عربي  | English

 

 

يُعَدّ الإرشاد الأكاديمي محوراً رئيساً في العملية التعليمية، كونه يوفرُ العديد من التسهيلات للطلاب، وتعد عملية الإرشاد بمثابة الداعم الأول لمسيرة الطالب خلال الحياة الجامعية، فتقديم المعلومات الإرشادية وتوجيه الطالب ومساعدته في إعداد وتسجيل المواد الأكثر ملاءمة له كلها عوامل تساعده في التكيف مع الدراسة الجامعية ومتطلباتها. وتعتمد أكثر مؤسسات التعليم العالي على خبرات أعضاء هيئة التدريس في إرشاد الطلاب في الأمور الأكاديمية كاختيار التخصص، وتزويد الطلاب بالاقتراحات والنصائح التي تساهم في تحسين تحصيلهم العلمي، ومساعدتهم في التغلب على مشكلاتهم الأكاديمية والإدارية، ومعرفة ميولهم وتنمية القدرات الخاصة لكل فرد منهم، والاستفادة من الخبرات المتوافرة في الجامعة.

ويّعد الإرشاد الأكاديمي أحد الخدمات الهامة التي تؤثر إيجاباً في نمو الطالب معرفياً وأكاديمياً ومهنياً، ويحتاج الطالب الجامعي في ظل متغيرات البيئة الجامعية إلى توافر خدمات التوجيه والإرشاد التي تساعده على التكيف، وتزويده بالمعلومات والمهارات التي تمكنه من تحسين تحصيله العلمي وتمنحه القدرة على التقدم.

 

مفهوم الإرشاد الأكاديمي:

  يُعَرَّف الإرشاد الأكاديمي بأنه عملية تربوية تهدف إلى مساعدة وتوجيه الطالب في جميع النواحي الدراسية والنفسية والاجتماعية والأخلاقية والتربوية والمهنية وتؤطر خبراته التعليمية وفقاً لطموحاته وقدراته من أجل أن تحقق الأهداف الأساسية للتعليم وليصبح عضواً فاعلاً في المجتمع،   أو تلك الخدمات الإرشادية التي يقوم بها المرشد لتنمية الطالب معرفياً ومهنياً وحل المشكلات التي تعيق تقدم تحصيله الدراسي، بالإضافة إلى إكسابه المهارات والاتجاهات والخبرات الإيجابية وفقاً للقيم المجتمعية.

المرشد الأكاديمي: هو عضو هيئة تدريسية يقوم بإرشاد الطالب ومساعدته لحل مشاكله الأكاديمية وتحسين تحصيله العلمي وهو المرجع الأساسي للطالب فيما يخص النظام الدراسي الجامعي.

 

أهداف الإرشاد الأكاديمي:

يهدف الإرشاد الأكاديمي إلى تحقيق الآتي:

-         مساعدة الطالب على التعرف على خصائص نفسه، وفهم قدراته وميوله واتجاهاته.

-         إكساب الطالب مهارة الضبط والتوجيه الذاتي، والتي تعني الوصول به إلى درجات من الوعي بذاته وإمكانياته وفهمه لظروفه ومحيطه فهماً أكبر.

-         تحقيق التوافق والتكيف للطلبة من أجل تسهيل قدرتهم على القيام بالوظائف المختلفة.

-         الاهتمام بحالات التأخر الدراسي، والعمل على دراسة أسباب هذا التأخر وتقديم العون العلاجي والوقائي.

-         تقديم الخدمات الإرشادية الوقائية والإنمائية التي تحقق الفاعلية والكفاية الإنتاجية في مجال التحصيل الدراسي.

-         مساعدة الطلاب لإكتشاف قدراتهم وتحديد أهدافهم ومساعدتهم على رسم خططهم المستقبلية.

-          إحداث تغييرات إيجابية في أنماط سلوك الطالب الجامعي تجاه قيم مجتمعه الثقافية والاجتماعية والمهنية، ومساعدته على اكتشاف ذاته واتخاذ قراراته بنفسه.

-         تعريف الطالب بنظام الساعات المعتمدة ونظام العلامات المعتمد وقواعد التسجيل والتجميد والتأجيل.

-         تعريف الطالب بالخطة الدراسية في كليته وتخصصه.

-         تعريف الطالب بنظام الامتحانات والعلامات وعقوبات الغش بالامتحانات ومتطلبات النجاح والتخرج.

-         توجيه الطالب ومساعدته في أختيار المقررات الدراسية المناسبة في كل فصل.

-         مساعدة الطالب وتذليل العقبات التي تواجهه في دراسته الجامعية.

-         تقديم النصح في حل المشاكل التي تواجه الطالب في مسيرته الجامعية.

 

 مجالات الإرشاد الأكاديمي:

 

1-     الإرشاد الدراسي :

الركيزة الأساسية للإرشاد ويهدف إلى مساعدة الطالب لتحقيق هدفه من دخول الجامعة بأيسر الطرق وذلك من خلال مساعدته على التكيف مع الجامعة ومع زملائه ومع النظام الأكاديمي وإزالة الأسباب التي تؤدي إلى تعثره وتؤخر وصوله إلى هدفه.

 

2-     الإرشاد النفسي :

يهدف إلى توجيه الطالب توجيهاً نفسياً سليماً وجعل نظرته لنفسه وللاخرين ايجابية  وإدراك العلاقة بينه وبين الآخرين وتحسينها، كما يهدف إلى تنمية الطاقات والقدرات الموجودة داخل الطالب للاستفادة منها في تحسين مستواه العلمي وتمكينه من حل مشكلاته بنفسه.

 

3-     الإرشاد الاجتماعي :

       يهدف إلى تهيئة الطالب للتكيًف مع مجتمعه بما فيه من قيم وسلوكيات مختلفة وبما يتناسب مع القيم الفاضلة  والتكيف معها  وذلك لتعزيز دور الطالب في المساهمة في خدمة المجتمع وتنميته.

 

4-    الإرشاد الوظيفي:

  ويهدف الإرشاد الوظيفي إلى تهيئة الطالب للدخول في عالم الوظائف والمهن باقتدار بعد دراسة سوق العمل الوطني والعالمي (إذا امكن ذلك) لمعرفة المؤهلات المطلوبة.

  ثم تهيئة الطالب وتدريبه من خلال الخطة الدراسيةعلى اكتساب هذه المؤهلات  ( مفهوم ربط الجامعة بالمجتمع )، بالإضافة إلى مساعدة الطالب على مهارات البحث عن الوظائف ككتابة السيرة الذاتية ومهارات المقابلات الشخصية واحترام العمل والالتزام بأخلاقياته إلى غير ذلك. 

 مهام المرشد الأكاديمي:

1) تعريف الطالب بمفردات الخطة الدراسية في الكلية (المستويات والتخصصات والمقررات الالزامية  والاختيارية للكلية وللجامعة) وتعريف الطالب بالأحكام الانتقالية.

2)    تعريف الطالب بأسماء المقررات ورموزها ومتطلباتها السابقة prerequisites, والمواد المعادلة equivalents  لها وتسلسلها وإرشاد الطلاب لأفضل السبل للاستفادة منها.

3)    تعريف الطالب المستجد بنظام المقررات والمستويات والتحويل والنجاح والرسوب.

4)    تقديم المشورة الأكاديمية ومساعدة الطالب في عملية تسجيل المقررات واختيار المناسب منها بعد النظر الى حياته الجامعية (GPA , AGPA)

5)    تعريف الطلاب بالأنظمة الأكاديمية في الجامعة بشكل عام (الساعات المعتمدة، التسجيل، التقديرات، الإنذارات، الوضع تحت المراقبة الأكاديمية .....) وشرح معنى المكافئ النقطي (الرقمي) والمكافئ الحرفي للعلامة والمعدل الفصلي النقطي والمعدل التراكمي النقطي العام: GPA , AGPA وكيفية احتسابها.

 6)      تشجيع ودعم المتفوقين والموهوبين ومساعدة المتعثرين في الارتقاء وتحسين مستواهم العلمي .

7)     تنمية مقدرات الطالب الذاتية في حل مشكلاته وتصحيح مسيرته الدراسية .

8)    تشجيع الطالب على ممارسة دور إيجابي في العملية التعليمية كالمشاركة في أنشطة الكلية والجامعة.

9)    التأكد من معرفة الطلاب لمواعيد تسجيل المقررات والحذف والإضافة وتغيير الشعب وفق الإجراءات النظامية.

10)  مساعدة كل طالب ( بمفرده ) على تسجيل الساعات الدراسية المتوافقة مع مقدراته والمتفقة مع النظام الجامعي في حدودها العليا والدنيا.

11)  مساعدة الطالب في تعبئة الاستمارات الجامعية بالطريقة الصحيحة وتقديمها في المواعيد المناسبة والتأكد من تعبئة كافة البيانات المطلوبة.

12) توجيه الطالب لكيفية الاستفادة من الفصول الصيفية والمقررات المقترح تسجيلها وتنفيذ المشاريع والخطط الدراسية.

13) تعريف الطالب المستجد  بمرافق الجامعة ومهامها والتسلسل الاداري.

14) اعداد ملف خاص لكل طالب يتضمن حياته الجامعية.

15) التاكيد على اهمية حضور المحاضرات النظرية والعملية  وشرح مخاطر الغياب عنها وتداعياته وأفهام الطالب أن تجاوزه للنسبة المسموح بها (15%) غياب في أي مقرر تعرضه للحرمان من الامتحان في نهاية الفصل الدراسي.

16) شرح أنظمة الامتحانات للطالب وتوعيته وخاصة الكتابة بحبر باللون الأزرق حصراً.

17) شرح العقوبات الانضباطية في حالات التشويش والغش في الامتحانات الجامعية.

18) شرح متطلبات التخرج (عدد الساعات المعتمدة، المعدل اللازم للتخرج (2) نقطة (4)، المعدل المئوي والمعدل النقطي وتقديرات التخرج، عدد مقررات النجاح المشروط المسموح بها ......).

19) شرح معنى التقدير غير مكتمل in complete= I (في حالات تعذر على الطالب إنجاز الأعمال المطلوبة منه لأسباب خارجة عن إرادته) وتقدير الحرمان Z (حرمان من دخول الامتحان نتيجة الغيابات أو العقوبات).

 

20) شرح معنى التقدير W "في حالة رغبة الطالب بسحب أحد المقررات"  ولا يدخل في حساب المعدّل التراكمي للطالب).