عربي  | English
يوم علمي حول أمراض الكبد

أقامت الجامعة السورية  الخاصة بالتعاون مع الجمعية السورية لأمراض الهضم  يوم علمي حول أمراض الكبد/ التهابات الكبد الفيروسية و تشحم الكبد و ذلك على مدرج كلية الطب البشري في  مقر الجامعة.

افتتح اليوم العلمي الأستاذ الدكتور محمد ماهر المجتهد رئيس الجامعة حيث أشاد بالتقدم الذي أحرزه فريق العمل في  الجامعة السورية الخاصة في مختلف المجالات و ذلك بهدف النهوض بالعملية التعليمية و الحركة العلمية كما أوجز السيد رئيس الجامعة أهمية هذا اليوم العلمي انطلاقا من أهمية الكبد كعضو في جسم الانسان بعدها تقدم السيد رئيس الجمعية السورية لأمراض الهضم  د.نذير ابراهيم بمحاضرة افتتاحية عن مخاطر إصابة العاملين في الحقل الصحي بالتهابات الكبد الفيروسي .

كانت بداية البرنامج العلمي مع الدكتور نظام الدين الحاج بمحاضرة حول تدابير التهاب الكبد الفيروسي  تلتها محاضرة للدكتور ميلاد حداد حول التهاب الكبد الفيروسي c  .

تم اختتام الجلسة الأولى بمحاضرة حول اللقاحات ووقاية الوليد في التهاب الكبد الفيوسي  B من قبل الدكتور رائد أبو حرب.

بعد استراحة قصيرة بدأت سلسلة المحاضرات للجلسة الثانية التي كانت بداية مع الأستاذ الدكتور نبيل عسه عميد كلية الطب البشري في الجامعة حول التناذر الاستقلابي تلتها محاضرة للدكتور نذير ابراهيم حول تشحم الكبد والتهاب الكبد التشحمي .

حول العلاج الدوائي لتشحم الكبد كانت محاضرة الدكتور ماهر خضر وختاما ألقى الدكتور عاصم قبطان محاضرة حول الجراحة  ودورها في علاج تشحم الكبد المترافق مع البدانة.

تم بعدها فتح باب النقاش و الأسئلة ذات الصلة بموضوع الندوة و تم الإجابة على استفسارات الطلاب الحاضرين من قبل السادة المحاضرين.

أخيرا تم إجراء مسابقة  للطلاب تضمنت أسئلة من المحاضرات التي ألقيت  في هذا اليوم العلمي و بعد تصحيح الإجابات  وزعت عدد من  الجوائز القيمة على الفائزين و قد حصل الفائز الأول على جهاز كومبيوتر محمول مقدم من إدارة مستشفى الجامعة السورية الدولية الخاصة تشجيعا منها للعلم و التعليم .كما تم توزيع جوائز أخرى على الفائزين .

عودة