نموذج توصيف مقرر دراسي
اسم الكلية: |
, هندسة البترول
|
القسم: |
هندسة الحفر |
اسم المقرر: |
سوائل الحفر |
رمز المقرر: |
سوائل الحفر |
الساعات المعتمدة: |
نظري : 2 عملي : 2 |
المتطلب السابق: |
|
الساعات الفعلية: |
3 |
مستوى المقرر: |
السنة الدراسية: الثالثة |
لغة التدريس: |
عربي |
الفصل الدراسي: |
اول |
أهداف المقرر (المعرفة والقدرة المستهدف دعمها لدى الطالب في موضوعات المقرر)
ما هو الدور الذي يلعبه هذا المقرر من ضمن الخطة الدراسية
سيكتسب الطالب المعرفة و الفهم في: تركيب وخواص وأنواع سوائل الحفر المستخدمة للآبار النفطية والغازية وجريان هذه السوائل وحساب الضغوط الضائعة في طريق جريان هذه السوائل، وتحضيرها وصيانتها ومعالجتها.
|
وصف المقرر ( الموضوعات الأساسية)
تحديد خواص سوائل الحفر ودراسة جريان هذه السوائل وضياعات الضغوط في طريق جريانها، وأيضا تحضير وإصلاح وصيانة هذه السوائل، وحل المشاكل الناجمة عن استخدام سوائل الحفر غير المناسبة. |
طريقة التدريس والتدريب (الآليات المطبقة خلال تدريس هذا المقرر)
¨ |
المحاضرات العلمية |
Theoretical lectures |
¨ |
حلقات النقاش |
Discussion groups |
¨ |
عروض الوسائط المتعددة (التفاعلية) |
Teaching materials |
¨ |
العمل الجماعي |
Teamwork |
¨ |
تجارب علمية / ميدانية |
Experiments & case studies |
¨ |
التفاعل والمشاركة الإيجابية (من الطالب) |
Participation |
¨ |
تطبيقات برامج حاسوبية / او برمجة |
Computer application |
¨ |
عروض تقديمية من قبل الطلاب |
Presentation |
¨ |
زيارة ميدانية: مشاريع/موقع إنشاء/مكاتب مهنية |
Field study |
¨ |
إعداد بحوث معمقة |
Projects |
المعارف والمهارات والمخرجات التعليمية (المفترض اكتسابها أو تدعيمها لدى الطالب)
Intended Learning Outcomes
¨ |
المعرفة والفهم لموضوعات المقرر |
Comprehension |
¨ |
العمل ضمن فريق |
Working in group |
¨ |
القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على حالات اخرى |
Capability of applying the acquired knowledge |
¨ |
المشاركة الفاعلة والتعبير عن الذات والآراء |
Class student participation |
¨ |
التفكير: النقدي / الإبداعي |
Creative and critical thinking |
¨ |
إعداد التقارير الميدانية |
Reports preparation |
¨ |
القدرة على التحليل والدراسة |
Analysis & studying capability |
¨ |
معرفة كيفية الحصول على المعلومات |
Research methods |
¨ |
العمل المهني: ممارسة / أخلاقيات |
Business (practices & ethics) |
¨ |
القدرة البحثية: إعداداً وكتابة |
Research paper preparation |
الكتاب المرجعي للمقرر
المراجع المعتمدة |
سوائل الحفر- القسم النظري-منشورات جامعة البعث 2008-2009 سوائل الحفر- القسم العملي-منشورات جامعة البعث 2008-2009 |
المراجع الإضافية |
- Oil Well Drilling Engineering, Principles and Practice |
مفردات المنهاج وتوزيع تدريس مواضيعه
محتوى المقرر Syllabus (ماهي المواضيع التي سيتم تدريسها في المقرر) |
الموضوع |
||
§ أنواع سوائل الحفر |
|||
§ تركيب سوائل الحفر |
|||
§ صيانة سوائل الحفر |
|||
توزيع المحاضرات (تواريخ تدريس المواضيع المحددة في البند السابق) Course plan |
الاسبوع Week |
الموضوع Topic |
الصفحات المقررة من الكتاب Pages |
1 |
الفصل الأول: مدخل إلى سوائل حفر الآبار النفطية والغازية. |
|
|
2 |
الفصل الثاني: خواص ومتطلبات سوائل الحفر:. |
|
|
3 |
قياس الوزن النوعي |
|
|
4 |
قياس فاقد الرشح |
|
|
5 |
تحديد الأجزاء الصلبة في سائل الحفر |
|
|
6 |
قياس فاقد الرشح في الشروط الطبقية |
|
|
7 |
قياس خواص سائل الحفر ذو الأساس النفطي |
|
|
8 |
وظائف سوائل الحفر. |
|
|
9 |
أنواع سوائل الحفر وتركيبها. |
|
|
10 |
الإضافات الكيميائية المستخدمة لضبط خواص سوائل الحفر. |
|
|
11 |
التأثير المتبادل بين سائل الحفر وجدران البئر. |
|
|
12 |
هيدروليك سوائل الحفر. |
|
|
13 |
: وظائف سوائل الحفر. |
|
|
14 |
أنواع سوائل الحفر وتركيبها. |
|
|
15 |
: الإضافات الكيميائية المستخدمة لضبط خواص سوائل الحفر. |
|
|
16 |
: التأثير المتبادل بين سائل الحفر وجدران البئر. |
|
تقييم الطلاب
توزيع الدرجات Distribution of marks |
الاختبار |
الأسبوع |
الدرجة % |
الاختبار الأول |
السادس |
10 |
|
الاختبار العملي: |
السايع |
10 |
|
الامتحان النهائي (عملي) |
السادس عشر |
15 |
|
غير ذلك (يرجى التحديد) |
|
|
|
مجموع درجات الاعمال الفصلية |
|
40 |
|
الامتحان النهائي (نظري) |
|
60 |
أستاذ المقرر: |
د.عدنان البارودي |
التوقيع: |
|
رئيس القسم: |
د.عدنان البارودي |
التوقيع |
|
عميد الكلية: |
ا.د.م.جان سعد |
التوقيع |
|
Syrian Private University - Petrol Engineering @ 2024 by Syrian Monster - Web Service Provider | All Rights Reserved