نموذج توصيف مقرر دراسي
اسم الكلية: |
كلية إدارة الأعمال |
القسم: |
إدارة الموارد البشرية |
اسم المقرر: |
تنمية الموارد البشرية Human Resources Development |
رمز المقرر: |
BAHR510 |
الساعات المعتمدة: |
3 ساعات |
المتطلب السابق: |
BAHR304 |
الساعات الفعلية: |
3 ساعات |
مستوى المقرر: |
|
لغة التدريس: |
الانكليزية |
الفصل الدراسي: |
|
أهداف المقرر (المعرفة والقدرة المستهدف دعمها لدى الطالب في موضوعات المقرر)
ما هو الدور الذي يلعبه هذا المقرر من ضمن الخطة الدراسية
-Enable students to differentiate between HRD and HRM concepts. -Introduce the main functions of HRD that include; employee training, career development, performance management and development, coaching, mentoring, succession planning, key employee identification, talent management and organization development. -Provide students with required HRD functions forms and real life examples on HRD main functions focusing on employee training, career development, performance management and succession planning. |
وصف المقرر ( الموضوعات الأساسية)
This subject introduces students to the human resources development (HRD) concept and its importance. It enables the students to understand the difference between HRD and HRM as HRD: is the framework for helping employees develop their personal and organizational skills, knowledge, and abilities. HRD subject includes employee training, employee career development, performance management and development, coaching, mentoring, succession planning, key employee identification and organization development, talent management and more |
طريقة التدريس والتدريب (الآليات المطبقة خلال تدريس هذا المقرر)
ü |
المحاضرات العلمية |
Theoretical lectures |
ü |
حلقات النقاش |
Discussion groups |
ü |
عروض الوسائط المتعددة (التفاعلية) |
Teaching materials |
ü |
العمل الجماعي |
Teamwork |
ü |
تجارب علمية / ميدانية |
Experiments & case studies |
ü |
التفاعل والمشاركة الإيجابية (من الطالب) |
Participation |
ü |
تطبيقات برامج حاسوبية / او برمجة |
Computer application |
ü |
عروض تقديمية من قبل الطلاب |
Presentation |
ü |
زيارة ميدانية: مشاريع/موقع إنشاء/مكاتب مهنية |
Field study |
ü |
إعداد بحوث معمقة |
Projects |
المعارف والمهارات والمخرجات التعليمية (المفترض اكتسابها أو تدعيمها لدى الطالب)
Intended Learning Outcomes
ü |
المعرفة والفهم لموضوعات المقرر |
Comprehension |
ü |
العمل ضمن فريق |
Working in group |
ü |
القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على حالات اخرى |
Capability of applying the acquired knowledge |
ü |
المشاركة الفاعلة والتعبير عن الذات والآراء |
Class student participation |
ü |
التفكير: النقدي / الإبداعي |
Creative and critical thinking |
ü |
إعداد التقارير الميدانية |
Reports preparation |
ü |
القدرة على التحليل والدراسة |
Analysis & studying capability |
ü |
معرفة كيفية الحصول على المعلومات |
Research methods |
ü |
العمل المهني: ممارسة / أخلاقيات |
Business (practices & ethics) |
ü |
القدرة البحثية: إعداداً وكتابة |
Research paper preparation |
الكتاب المرجعي للمقرر
المراجع المعتمدة |
-Byars, L. L., Ibrahim, N. A., & Rue, L. W. (2016). Human Resource Management. (Eleventh Edition), McGraw-Hill Education. New York. USA. |
المراجع الإضافية |
1-Noe, R.A., Hollenbech, J.R., Gerhart, B., Wright, P.M. (2017). Human Resource Management: Gaining a Competitive Advantage. (Tenth Edition), McGrwa-Hill Education. New York. USA. 2- موندي، واين. (2015). إدارة الموارد البشرية. (الطبعة الأولى)، صائغ عالمية ناشرون بالتعاون مع بيرسون إديوكاشين-برنتيس هول، بيروت، لبنان. |
مفردات المنهاج وتوزيع تدريس مواضيعه
محتوى المقرر Syllabus (ماهي المواضيع التي سيتم تدريسها في المقرر) |
الموضوع |
||
§ Human Resources Development - HRD |
|||
§ Orientation and Training |
|||
§ Career Development |
|||
§ Organizational Development |
|||
§ Reward system |
|||
§ Base wage and salary systems |
|||
§ Incentive pay system |
|||
|
§ Talents management |
||
|
§ Practical examples |
||
توزيع المحاضرات (تواريخ تدريس المواضيع المحددة في البند السابق) Course plan |
الاسبوع Week |
الموضوع Topic |
الصفحات المقررة من الكتاب Pages |
1 |
Human Resources Development - HRD |
Human Resource Management (Byars, Rue,pp.(3-22) |
|
2 |
Orientation and Training |
Byars & Rue, pp.(155-172) |
|
3 |
Orientation and Training |
= |
|
4 |
Management and Organizational Development |
Byars & Rue, pp.(173-192) |
|
5 |
Management and Organizational Development |
= |
|
6 |
Career Development |
Byars & Rue, pp.(193-214) |
|
7 |
Career Development |
= |
|
8 |
Performance Management |
Byars & Rue, pp.(215-232) |
|
9 |
Performance Management |
Byars & Rue, pp.(215-232) |
|
10 |
Employee Development |
Human Resource Management: Gaining a Competitive Advantage (Noe, Hollenbeck) pp.(376-419) |
|
11 |
Employee Development |
= |
|
12 |
Employee Separation and Retention |
Noe, Hollenbeck, pp (420-453) |
|
13 |
Employee Separation and Retention |
= |
|
14 |
Recognizing Employee Contributions with Pay |
Noe, Hollenbeck, pp (496-529) |
|
15 |
Managing HR Globally |
Noe, Hollenbeck, pp (628-659) |
|
16 |
Practical Examples |
|
تقييم الطلاب
توزيع الدرجات Distribution of marks |
الاختبار |
الأسبوع |
الدرجة % |
الاختبار الأول |
الخامس |
20 |
|
الاختبار الثاني |
الحادي عشر |
20 |
|
الاختبار العملي: |
|
|
|
الامتحان النهائي (عملي) |
- |
- |
|
غير ذلك (النشاط الطلابي) |
الثاني عشر |
10 |
|
مجموع درجات الاعمال الفصلية |
الثالث عشر |
50 |
|
الامتحان النهائي (نظري) |
الرابع عشر |
50 |
أستاذ المقرر: |
أ.م. الدكتور منير عباس |
التوقيع: |
|
رئيس القسم: |
أ.م. الدكتور منير عباس |
التوقيع |
|
عميد الكلية: |
أ. الدكتور علي خضر |
التوقيع |
|
تاريخ إقرار التوصيف: 4 /12/2021
Syrian Private University - Faculty of Business Administration @ 2023 by Syrian Monster - Web Service Provider | All Rights Reserved