أعمال وتجارة الكترونية

 الحزمة التعليمية لـ (أعمال وتجارة الكترونية)

(الفصل الأول 2018/2019)

 

معلومات المدرس:

المدرس: د. طلال عبود                   البريد الإلكتروني:                                            الساعات المكتبية (موقع/يوم/ساعة)

 

توصيف المساق:

 

نظرة عامة على أنواع التجارة الإلكترونية: B2B، B2C، وC2C. الأسواق الإلكترونية: الهيكل والآليات، والاقتصاد، وآثارها؛ البيع بالتجزئة في مجال التجارة الإلكترونية: المنتجات والخدمات، وسلوك المستهلك، ودراسات الأسواق على شبكة الإنترنت، وإدارة علاقات العملاء، الدعاية على شبكة الإنترنت، وعمليات الشراء الإلكتروني، البوابات ومواقع التبادل، وسلاسل التوريد الإلكترونية، والتجارة التعاونية؛ التجارة والحوسبة المتنقلة؛ المزادات، أمن الأعمال الإلكترونية، ونظم الدفع الإلكترونية، وتلبية الطلبات، وإدارة المحتوى، وخدمات الدعم الأخرى؛ استراتيجية الأعمال الإلكترونية، وإطلاق مشروع تجاري ناجح على شبكة الإنترنت؛ الآثار القانونية والأخلاقية والاجتماعية للأعمال الإلكترونية، وبناء البنية التحتية وتطبيقات التجارة الإلكترونية. الحكومة الإلكترونية، التعليم الإلكتروني، وغيرها من تطبيقات.

أهداف المساق:

يسعى المقرر إلى تلبية حاجيات الطلاب الأساسية في فهم:

1.      إدراك مفهوم الإدارة الإلكترونية

2.      التفريق بين نموذج الأعمال الجديد والقديم

3.      تعريف التجارة الإلكترونية

4.      تفريق بين التجارة التقليدية والإلكترونية

5.      تطبيق نموذج بورتر

6.      تحديد مميزات وعيوب التجارة الإلكترونية

7.      فهم معوقات انتشار التجارة الإلكترونية خاصة في البيئة العربية

8.      التعرف على أنواع التجارة الإلكترونية

9.      فهم خصائص التجارة الإلكترونية

10.  إدراك مستويات التجارة الإلكترونية

11.  التعرف علي سوق تجارة التجزئة الإلكترونية

12.  التعرف على أسباب فشل بعض المواقع التجارية  

13.  التعرف على بعض الجهود المبذولة لحل القضايا الخاصة بالتجارة الإلكترونية

14.  التعرف على أهم الدراسات الخاصة بالتجارة الإلكترونية

15.  إدراك مفهوم التسويق التفاعلي

16.  فهم أنواع الشبكات المختلفة

17.  تصميم وإنشاء موقع إلكتروني لشركة تجارية

ويهدف هذا المقرر إلى إغناء المعارف العلمية للطلبة عبر تزويدهم بالمبادئ والمفاهيم والنظريات والأسس العلمية المتعلقة بموضوع القرار ومعارفهم العملية عبر القدرة على تحليل الأزمات في المنظمات، وكيفية اختيار الأسلوب المناسب للتعامل معها وحلها. وكذلك إغناء معارفهم التطبيقية بتزويدهم بالمعارف الأساسية كالقدرة على فهم الأزمة قبل حدوثها باكتشاف إشارات الإنذار المبكر لحدوث والتخطيط والإعداد لمواجهة الأزمة والتعامل معها حين حدوثها والتخطيط لاستعادة النشاط والتعلم واستخلاص الدروس المستفادة منها. كما يهدف المقرر إلى تطوير قدرات الطلبة بتعريفهم بكيفية تكامله مع المقررات الأخرى عبر فهم موقع عملية اتخاذ القرار وإدارة الأزمات التي لا تقتصر على مستوى وظيفي في المنظمة بل تشمل جميع المستويات الإدارية وكل وظائف المنظمة الأخرى.

 

لغة التدريس: العربية    لغة الكتب والمراجع: عربية

 

الكتب والمواد التعليمية المقررة:

 

1.      عز الدين الرازم، التخطيط للطوارئ وإدارة الأزمات في المؤسسات، ط1، عمان: دار الخواجا، 1995م.

2.      منصور البدوي، دراسات في أساليب الكمية واتخاذ القرارات، دار الجامعية، 2000.

3.      نادرة أيوب، نظرية القرارات الإدارية، دار زهران للنشر التوزيع، الأردن، 1997.

4.      محمد الحملاوي، إدارة الأزمات: تجارب محلية وعالمية، القاهرة: مؤسسة الأهرام، 1993.

5.      محسن الخضيري، إدارة الأزمات: منهج اقتصادي متكامل لحل الأزمات، ط1، مصر: مكتبة مدبولي، 1990.

6.            Lan I. Mitroff, "crisis management and environmentalism: A natural fit ",   California Management Review, Vol.36, No.2, winter 1994.

7.            William Briggs, "Taking control after a crisis ", HR Magazine, Vol.35, March 1990.

8.            Steven Fink, crisis management: planning for the inevitable, (USA: Amacon, 1986).

9.            Claude Rameau :

10.   La prise de décision acte de Management. Collection Insead. Management. Les Editions d’organisation. Paris (Sans date)

برنامج المحاضرات:

 

 

الأسبوع

الموضوع

القراءة

التدريبات

1

15/9/- 19/9

الأعمال الإلكترونية والإدارة الإلكترونية ونموذج الأعمال الجديد

الفصل الأول:

.......

2

 

دور تكنولوجيا المعلومات والتأثير الاستراتيجي للإنترنت في الأعمال الإلكترونية

والميزة التنافسية ونظم المعلومات

الفصل الثاني:

 

3

 

استخدام تكنولوجيا المعلومات للحصول على الميزة التنافسية

الفصل الثالث:

 

4

 

البنية الشبكية للأعمال الإلكترونية واللاعبون في سوق التجزئة الإلكترونية

الفصل الرابع:

 

5

 

 التسويق بالتجزئة عبر الإنترنت والوظائف المعلوماتية والتفاعلية للإنترنت

الفصل الخامس:

 

6

 

أسباب فشل بعض مواقع تجارة التجزئة الإلكترونية

الفصل السادس:

 

7

 

مفهوم التجارة الإلكترونية وتأثير التجارة الإلكترونية

الفصل السابع

 

8

 

الفرص المتاحة للمورد والمنافع التي يجنيها العميل من التجارة الإلكترونية

الفصل الثامن:

 

9

 

مستويات التجارة الإلكترونية

الفصل التاسع:

 

10

 

قضايا مفتوحة حول التجارة الإلكترونية

الفصل العاشر

 

11

 

الجهود الرامية لتذليل المعوقات في التجارة الإلكترونية

الفصل الحادي عشر

 

12

 

دراسات وأبحاث تطبيقية حول التجارة الإلكترونية

الفصل الثاني عشر

 

13

 

فوائد ومعوقات التجارة الإلكترونية

الفصل الثالث عشر

 

14

 

التسويق التفاعلي عبر الإنترنيت

الفصل الرابع عشر:

 

15

 

تقييم التجارة الإلكترونية: مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية

الفصل الخامس عشر

 

16

 

التجارة الإلكترونية والتحديات التي تواجهها عربياً ومحلياً

الفصل السادس عشر

 

 

الاختبارات والامتحان النهائي:

 

الاختبار

التاريخ

المواضيع

النوع

اللغة

الدرجة من مئة

مذاكرة (1)

27/10

 

MCQ/كتابي

العربية/ الإنكليزية

10%

مذاكرة (2)

8/12

 

MCQ/كتابي

العربية/ الإنكليزية

10%

النشاط

29/12

 

 

 

10%

الامتحان النهائي

5/1/2019

 

 

 

70%

 

 

 

 

Syrian Private University - Faculty of Business Administration @ 2022 by Syrian Monster - Web Service Provider | All Rights Reserved