العلاقات العامة

الحزمة التعليمية لـ (العلاقات العامة)

(الفصل الأول والعام الدراسي 2018-2019)

 

معلومات المدرس

المدرس: أ.م د. فداء ناصر   البريد الإلكتروني: fidaa_nr@hotmil.comالساعات المكتبية (موقع/يوم/ساعة)

 

توصيف المساق:

يقدم هذا المقرر إضافة إلى الرصيد المعرفي للطالب فيما يتعلق بمفهوم  العلاقات العامة وطبيعة نشاطها ومبادئها الاساسية ، كما يتيح للطالب التعرف على أهم الخصائص التي يتمتع بها موظف العلاقات العامة ليكون مؤهلاً للعمل في مجال العلاقات العامة، بالاضافة إلى تكوين فكرة واضحة عن وظائفها الأساسية ودورها في المنظمة وعلاقاتها ، كما يساهم هذا المقرر في تنمية القدرة التحليلية  للطالب والربط بين المفاهيم المختلفة التي يعرضها المقرر مع إمكانية إلى اسقاط هذه المفاهيم على واقع الحياة العملية.

 

أهداف المساق:

يهدف هذا المقرر إلى:

1- اكساب الطالب المعرفة بمفهوم العلاقات العامة مبادئها.

2- التعرف على جمهور العلاقات العامة وأنواعه

3- تعريف الطالب بأهم الخصائص التي يتمتع  بها شاغل الوظيفة في قسم العلاقات العامة

4- التعرف على أهم الوسائل الاتصالية التي يمكن أن تستخدمها العلاقات العامة في التواصل مع جمهورها.

5- تعريف الطالب بالتطبيقات والمفاهيم الحديثة لإدارة العلاقات العامة.

 

لغة التدريس: اللغة العربية                       لغة الكتب والمراجع : العربية والانكليزية

 

 

الكتب والمواد التعليمية المقررة

-        المادة المجمعة : العلاقات العامة ، تم الاعتماد على مجموعة من المراجع والمقالات لإعدادها أهمها:

-        جودة, محفوظ أحمد, العلاقات العامة : مفاهيم وممارسات, الطبعة الرابعة, عمان: دار زهران, 2006.

-        غوبتا, سونيك و ليهمان, دونالد, إدارة العملاء كاستثمارات طويلة الأمد, ترجمة: أمين الأيوبي, بيروت: الدار العربية للعلوم – ناشرون, الطبعة الأولى, 2006.

-        توفيق, عمرو عبد الرحمن, إدارة علاقات العملاء CRM, القاهرة:مركز الخبرات المهنية للإدارة, 2007.

-        Nguyen, ThuyUyen H. et al," Strategies for successful CRM implementation", Information Management & Computer Security, Vol.15 No.2, 2007.

-        Zineldin, Mosad," The royalty of loyalty: CRM, quality and retention", Journal of Consumer Marketing, 23/7, 2006.

 

 

 

 

برنامج المحاضرات

 

 

الأسبوع

الموضوع

القراءة

التدريبات

1

22/9/- 26/9

مفهوم العلاقات العامة وطبيعتها

النوطة

.......

2

29/9/- 3/10

نشأة العلاقات العامة ومبادئها

 

 

3

6/10/- 10/10

الجمهور والعلاقات العامة

 

 

4

13/10/- 17/10

خصائص موظف العلاقات العامة

 

 

5

20/10/- 24/10

أسس اختيار موظف العلاقات العامة وتدريبه

 

 

6

27/10/- 31/10

الصورة الذهنية سماتها وأنواعها

 

 

7

3/11/- 7/11

العوامل المؤثرة في تكوين الصورة الذهنية

 

 

8

10/11/- 14/11

إدارة العلاقة مع الزبائن

 

 

9

17/11/- 21/11

وسائل الاتصال في العلاقات العامة

 

 

10

24/11/- 28/11

وسائل الاتصال في العلاقات العامة

 

 

11

1/12/- 5/12

العلاقات العامة والرأي العام

 

 

12

8/12/- 12/12

قياس الرأي العام

 

 

13

15/12/- 19/12

العلاقات العامة وإدارة التحديات المعاصرة

 

 

14

22/12/- 26/12

العلاقات العامة وإدارة التحديات المعاصرة

 

 

15

29/12/- 2/1

بحوث العلاقات العامة

 

 

 

 

الاختبارات والامتحان النهائي

 

الاختبار

التاريخ

المواضيع

النوع

اللغة

الدرجة من مئة

مذاكرة (1)

15/10

 

 

 

10%

مذاكرة (2)

مقابلة

 

 

 

 

10%

10%

الامتحان النهائي

 

 

 

 

70%

 

الملفات المرفقة

Syrian Private University - Faculty of Business Administration @ 2024 by Syrian Monster - Web Service Provider | All Rights Reserved