دور الاستعانة بالمصادر الخارجية للتدريس في كفاءة الاستخدام وفعالية المنظمة: المعهد العالي للتنمية الإدارية أنموذجا

اسم الناشر

أ.م. د. طاهر حسن

ملخص عن البحث

 الاستعانة بمصادر خارجية للتدريس في كليات الجامعة هو ممارسة متزايدة لكنها ما زالت محدودة. ولكن، نتيجة النقص في أعضاء هيئة التدريس، في بعض الكليات أو المعاهد العليا في الجامعات الحكومية، تلجأ إلى توظيف هذا الإسلوب لسد هذه الفجوة. وعليه، فقد تناول هذا البحث أهمية ومجالات الاستعانة بمصادر خارجية باستخدام المنهج الوصفي التحليلي بدراسة حالة المعهد العالي للتنمية الإدارية. وقد بّين التحليل أن الاستخدام المتزايد للاستعانة بمصادر خارجية في كثير من الأحيان يقلل من النوعية. ومن أهم نتائج الدراسة عدم وجود علاقة إرتباط بين الاستعانة بمصادر خارجية للتدريس وكفاءة وفعالية المعهد، وعدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين المدرسين في كفاءة وفعالية المعهد باستخدامه لأسلوب الاستعانة بمصادر خارجية للتدريس تعزى للمتغيرات الديغرافية (مكان عمل والخبرة والمرتبة العلمية.) بينما توجد فروق ذات دلالة معنوية بين المدرسين تعزى لمتغير العمر.

الكلمات المفتاحية

الاستعانة بمصادر خارجية، الكفاءة، الفعالية، التعليم العالي

الملفات المرفقة

Syrian Private University - Scentafic Research @ 2024 by Syrian Monster - Web Service Provider | All Rights Reserved