1) General Information |
||||||||||||
كلية الطب البشري |
قسم:
|
قسم التوليدوأمراض النساءوالأطفال |
Pediatrics
|
Department: |
Faculty of Medicine |
|||||||
اسم المقرر: |
أمراض الأطفال 2 |
Diseases of Pediatrics 2 |
Course Name: |
|||||||||
رمز المقرر: |
MEPD702 |
MEPD702 |
Course No.: |
|||||||||
الساعات المعتمدة: |
5 |
5 |
Credit Hours: |
|||||||||
ساعات التواصل: |
النظرية: |
3 |
|
3 |
Theoretical: |
Contact hours: |
||||||
العملية: |
- |
- |
Laboratory: |
|||||||||
السريرية: |
80 |
80 |
Clinical: |
|||||||||
المتطلبات السابقة: |
Prerequisite: |
|||||||||||
هذا المقرر جزء من مقرر: |
أمراض الأطفال |
Pediatrics |
This course is a part of the course: |
|||||||||
هذا المقرر جزء من برنامج دراسة: |
الطب البشري |
Medicine |
This course is a part of study program: |
|||||||||
2) ملخّص المقرر ومراميه العامة |
2) Crouse abstract & General Goals |
تهدف إلى التعرف إلى الوليد الطبيعي والخديج وأمراضهما, بالإضافة إلى التغذية عند الأطفال واستكمال مراجعة أهم الأمراض الإنتانية والأليرجيائية والهضمية والأمراض العصبية والكلوية وأمراض الاستقلاب والتسممات. |
The aim is for the student to acquire knowledge about normal newborn and premature infants – nutrition and its disturbances, plus what is related to pediatrics from infectious, neurological, renal, allergic, metabolic and toxicosis. |
3) المخرجات (الحصائل) التعليمية |
3) Learning Outputs (outcomes) |
3-1. المعرفة والفهم: |
3-1. Knowledge & Understanding: |
بعد إنهـاء هذا المقرر بنجـاح، سـيكتسـب الطالب معرفـة وفهمـاً في: |
After going through this course, student will gain Knowledge in, & understanding of: |
· تتسع دائرة فهم الطالب ومعرفته بالحصول على مزيد من المعلومات حول أمراض الوليد والخديج والأمراض العصبية والإنتانية والأليرجيائية. |
· Will broaden his knowledge about expanded diseases in children like newborns, premature, neurology, allergy and infectious diseases. |
3-2. المهارات الذهنية: |
3-2. Intellectual skills: |
بعد إنهـاء هذا المقرر بنجـاح، سيكون الطالب قادراً على: |
After going through this course, student should be able to: |
· التفكير بالتشخيص التفريقي بعد توسع معرفته عن عدة أنواع من الأمراض التي تصيب الأطفال وتشمل أمراض الوليد والخديج والأمراض العصبية والإنتانية والأليرجيائية. |
· It enables the student to think of differential diagnosis after his knowledge has broadened about more diseases of newborns, premature, neurology, infectious diseases and allergy. |
3) المخرجات (الحصائل) التعليمية (تابع) |
3) Learning Outputs (outcomes) (Contin.) |
3-3. المهارات المهنية والعملية: |
3-3. Professional & Practical Skills: |
بعد إنهـاء هذا المقرر بنجـاح، سيكون الطالب قادراً على: |
After going through this course, student should be able to: |
· أن يستوعب الخطط المرسومة لتدبير الأمراض المختلفة في الأطفال والتي سيمر عليها في تدريبه السريري في السنتين التاليتين. |
· Comprehend the scheduled ways of dealing with different clinical cases which he will be exposed to in the following two years of training. |
3-4. المهارات العامة والقابلة للانتقال: |
3-4. General & transferable skills: |
بعد إنهـاء هذا المقرر بنجـاح، سيكون الطالب قادراً على: |
After going through this course, student should be able to: |
· المقارنة بين الفحص الفيزيائي عند الصغار وبينه عند الكبار, ونقط الخلاف في تدبير ومعالجة الحالات عند الصغار مقارنة مع أمثالها عند الكبار. |
· Compare the relative difference between children and adults in the physical examination and the ways of dealing with and managing cases in children in comparison with adults’ cases. |
4) وصف المقرر (العناوين العامة) |
4) Crouse Description (general outlines) |
1. أمراض الوليد 2. أمراض الخديج 3. الأمراض العصبية 4. أمراض الغدد والاستقلاب 5. الأمراض الوراثية 6. الأمراض الانتانية 7. الأمراض الأليرجيائية 8. أمراض جهاز الهضم 9. الأمراض الكلوية 10. التسممات |
1. Perinatal medicine 2. Neonatal medicine 3. Neurological disorders 4. Endocrine and metabolic disorders 5. Genetics 6. Infections 7. Allergy 8. Gastroenterology 9. Kidney disorders 10. Poisoning |
5) الكتب المدرسية والمراجع |
5) Textbooks & References |
الكتاب (الكتب) الرئيسـ(ـة) المقرر(ة): |
Main textbook(s): |
Illustrated Textbook of Pediatrics, 4th Edition By Tom Lissauer and Graham Clayden MOSBY - ELSEVIER |
|
مراجع إضافية: |
Further Readings: |
|
6) طرائق التعليم والتدريب في المقرر |
6) Teaching & Training Methods |
|||||
ü محاضرات علمية ü عروض وسائط متعددة/تفاعلية □ تجارب عملية/ميدانية □ تطبيقات برامج حاسوبية/أو برمجة □ زيارة ميدانية: مشاريع/مراكز صحية ü تدريب سريري في المشافي |
□ حلقات /مجموعات نقاش □ عمل جماعي □ التفاعل والمشاركة الإيجابية □ عروض تقديمية من قبل الطلاب □ إعداد بحوث: بسيطة/معمقة |
|||||
7) طرائق تقييم تحصيل الطالب |
6) Assessment Methods |
|||||
الاختبار الفصلي |
نظري |
5 |
Theoretical |
First Test |
||
نظري |
5 |
Theoretical |
||||
عملي |
- |
Practical |
||||
الامتحان النهائي |
نظري |
70 |
Theoretical |
Final Exam |
||
عملي/سريري |
20 |
Lab l Clinical |
||||
المجموع |
100% |
Total |
||||
8) المواضيع التفصيلية للمقرر وفق الكتاب وتوزيعها على أسابيع الفصل |
8) Detailed Course Outline according to the Book & weekly distribution |
||||||||||||||||||
الموضوع |
صفحات الكتاب |
الساعات |
Subjects |
الأسابيع weeks |
|||||||||||||||
Pages |
Hours |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
11 |
12 |
13 |
14 |
15 |
16 |
||
1. الوراثة |
14 |
2 |
1. Genetics |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
X |
X |
|
|
|
|
2. ما حول الولادة |
13 |
4 |
2. Perinatal medicine |
|
|
|
|
|
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3. الوليد |
16 |
3 |
3. Neonatal medicine |
|
|
|
|
|
|
|
X |
X |
X |
|
|
|
|
|
|
4. التغذية |
18 |
2 |
4. Nutrition |
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5. الهضمية |
17 |
4 |
5. Gastroenterology |
|
|
|
|
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6. الإنتانية والمناعة |
26 |
6 |
6. Infection and immunology |
X |
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7. الأليرجيا |
6 |
2 |
7. Allergy |
|
|
|
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
8. أمراض الكلية |
18 |
4 |
8. Kidney and urinary tract disorders |
|
|
|
|
|
|
|
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
9. أمراض الكبد |
9 |
1 |
9. Liver disorders |
|
|
|
|
|
|
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
10. الغدد والاستقلاب |
4 |
1 |
10. Endocrine and metabolism |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
X |
|
|
|
11. العصبية |
24 |
3 |
11. Neurological disorders |
|
|
X |
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
12. التسممات |
10 |
1 |
12. Toxicology |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
X |
|
|
|
|
|
|
9) توزيع المواضيع العملية/السريرية للمقرر |
9) Syllabus (Practical /Clinical Part) |
|||||||||||||||||
الموضوع Subject |
الجلسة Session |
الأسابيع weeks |
||||||||||||||||
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
11 |
12 |
13 |
14 |
15 |
16 |
|||
1. أخذ المشاهدة وتطبيق الفحص الفيزيائي حسب توفر الحالات السريرية |
|
X |
X |
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2. الفئة الثانية لإعادة أخذ المشاهدة والفحص الفيزيائي وحالات سريرية |
|
|
|
|
|
X |
X |
X |
X |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3. الفئة الثالثة التأكيد على المشاهدة والفحص الفيزيائي وتقديم الحالات للفئة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
X |
X |
X |
X |
|
|
|
|
|
Syrian Private University - medicine @ 2024 by Syrian Monster - Web Service Provider | All Rights Reserved