الكيمياء الحيوية الطبية (2) Medical Biochemistry (2)
1) معلومات عامة |
1) General Information |
|||||||||||||||
كلية الطب البشري |
قسم: |
الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية |
Biochemistry & Molecular Biology |
Department: |
Faculty of Medicine |
|||||||||||
اسم المقرر: |
الكيمياء الحيوية الطبية (2) |
Medical Biochemistry (2) |
Course Name: |
|||||||||||||
رمز المقرر: |
MEBC303 |
Course No.: |
||||||||||||||
الساعات المعتمدة: |
5 |
Credit Hours: |
||||||||||||||
ساعات التواصل: |
النظرية: |
4 |
Theoretical: |
Contact hours: |
||||||||||||
العملية: |
2 |
Laboratory: |
||||||||||||||
السريرية: |
0 |
Clinical: |
||||||||||||||
المتطلبات السابقة: |
الكيمياء الحيوية الطبية (1) |
Medical Biochemistry (1) |
Prerequisite: |
|||||||||||||
هذا المقرر متطلب سابق لـ: |
الكيمياء الحيوية السريرية |
Clinical Biochemistry |
This course is a prerequisite for: |
|||||||||||||
هذا المقرر جزء من مقرر: |
-- |
- - |
This course is a part of the course: |
|||||||||||||
هذا المقرر جزء من برنامج (اختصاص): |
الطب البشري |
Medicine |
This course is a part of study program: |
|||||||||||||
2) ملخّص المقرر ومراميه العامة |
2) Crouse abstract & General Goals |
|||||||||||||||
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بما يمكنه من: · فهم تفاصيل استقلاب (بناء وهدم) المواد الغذائية الرئيسة ومختلف الجزيئات الكيميائية الحيوية في الجسم والتعرف على وظائف هذه الجزيئات ومساهماتها في استقلاب الجسم السوي ووظائفه وتأمين حالة الاستتباب فيه · وصف مصادر الطاقة ومخازنها ومصائرها · فهم انحرافات الاستقلاب عن السواء ومساهماتها في المرض · فهم التركيب الكيميائي الحيوي لسوائل الجسم. |
This course provides the students with: · Detailed normal metabolism (anabolism & catabolism) of major foodstuffs & different body biomolecules as well as the functions of these biomolecules and their contribution in normal body metabolism, functions & homeostasis. · Description of sources & fates of energy stores · Principles of the deviations from normal metabolism and their contribution to the diseases · Brief picture about the chemical composition of body fluids. |
|||||||||||||||
3) المخرجات (الحصائل) التعليمية |
3) Learning Outputs (outcomes) |
|||||||||||||||
3-1. المعرفة والفهم: |
3-1. Knowledge & Understanding: |
|||||||||||||||
مع النجاح بهذا المقرر، سيكتسب الطالب معرفة وفهماً بمبادئ الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية تجعله قادراً على: |
After going through this course, student will gain Knowledge in, & understanding of: · Describe the processes of digestion & absorption of dietary biomolecules & their fates inside the body · Explain the concept of metabolism & its types, & give an account about energy sources, and the mechanisms of its collection, storage, and use, including Krebs’ cycle & oxidative phosphorylation and the central role of these two pathways in anabolism, catabolism & energy production · Describe the different metabolic pathways of different biomolecules (carbohydrates, lipids, & amino acids) · Describe the principles of defects affecting digestion, absorption, & metabolism; and explain the mechanisms of occurrence of the resulting pathological changes · Illustrate the integration of metabolism (feed/fast cycle as example) & explaining the changes occurring during this cycle with respect to hormones, nutrients, fuels, enzyme activity & role of the main body organs · Describe the chemical composition of body fluids & pathological changes. |
|||||||||||||||
· وصف عمليات الهضم والامتصاص لمختلف الجزيئات الكيميائية الحيوية الغذائية وشرح مصائرها في الجسم بعد الامتصاص · شرح مفهوم الاستقلاب وأنواعه ووظائفه، ومفهوم الطاقة ووصف مصادرها وآليات جمعها وتخزينها واستخدامها في الجسم بما في ذلك حلقة كريبس والفسفتة الأكسدية ودورهما المحوري في الهدم والبناء وإنتاج الطاقة · وصف السبل الاستقلابية المختلفة التي تخضع لها مختلف الجزيئات الكيميائية الحيوية (السكريات والشحميات والحموض الأمينية) · شرح مبادئ العيوب التي يمكن أن تؤثر على سبل الهضم والامتصاص والاستقلاب وآلية حدوث التبدلات المرضية فيها · توضيح آليات تكامل الاستقلاب من خلال دورة الطعام والصيام كمثال، وشرح التبدلات الجارية خلالها فيما يخص الهرمونات والمغذيات ومصادر الطاقة وفعالية الإنزيمات فضلاً عن الأدوار التي تلعبها أعضاء الجسم المختلفة · وصف التركيب الكيميائي لسوائل الجسم وتبدلاتها المرضية. |
||||||||||||||||
3-2. المهارات الذهنية: |
3-2. Intellectual skills: |
|||||||||||||||
· رسم صورة شاملة متكاملة لمصادر الجزيئات الكيميائية الحيوية ومصائرها واستقلابها وتبدلاتها · ربط الحقائق الكيميائية الحيوية الجزيئية والتبدلات الاستقلابية بالمعطيات السريرية في الحالة الصحية والعمليات الإمراضية للوصول إلى سببيات المرض وتشخيصه وتدبيره · استخدام مهارات حل المشكلات في أوضاع مختلفة · تحويل أرقام نتائج القياسات المخبرية الكيميائية في المخبر إلى احتمالات تشخيصية أولية مختلفة |
· Draw an overall integrated view of biomolecule sources, fates, & changes · Correlate biochemical molecular facts & metabolic alterations to clinical data in health status & disease process in order to reach etiology, diagnosis and management · Utilize problem solving skills in a variety of situations · Convert the numbers of lab test results in lab into primary diagnostic possibilities |
|||||||||||||||
3-3. المهارات المهنية والعملية: |
3-3. Professional & Practical Skills: |
|||||||||||||||
· قياس تركيز المواد في السوائل البيولوجية باستخدام مقياس الطيف الضوئي مع توضيح الأهمية التشخيصية لذلك · ممارسة آساسيات السلامة المخبرية في المخابر · تمييز الأدوات والأجهزة والزجاجيات المخبرية واستخدامها في الممارسة · شرح الآليات والسبل الاستقلابية وتطبيق هذه المعرفة في الممارسة الطبية فيما يتعلق بربطها بالصحة والمرض |
· Determine the concentration of substances in biological fluids by spectrophotometer illustrating its diagnostic value · Practice basics of safety in the laboratory · Identify lab instruments, apparatuses and glass wares and their uses in practice · Explain metabolic mechanisms & pathways & apply this knowledge in medical practice in relation to health & diseases |
|||||||||||||||
3-4. المهارات العامة والقابلة للانتقال: |
3-4. General & transferable skills: |
|||||||||||||||
· يحترم مشرفيه وزملائه · يجمع المعلومات من مختلف المصادر، بما في ذلك تقانة المعلومات، وينظّمها وينتقدها · يقدّم المادة التي قام بتجميعها (معلومات طبية) بطريقة كتابية أو شفهية أو إلكترونية · يتبادل الأفكار والحجج بفاعلية خلال التعليم والتعلّم التفاعلي · يتهيّأ لاحتياجات التعلّم المستمر مدى الحياة للطب المسند بالبينة · يعمل بصورة بنّاءة وتعاونية ضمن فريقٍ من الزملاء · يُدير الوقت بفاعلية ويطبق قواعد بالسلامة المهنية |
· Respect superiors and colleagues · Gather, organize and appraise information including the use of information technology where applicable · Present the medical information in written, oral and electronic forms · Communicate ideas and arguments effectively · Be prepared for the lifelong learning needs of the evidence-based medical profession · Work constructively and cooperatively within a team · Manage time effectively & apply safety rules |
|||||||||||||||
4) الكتب المدرسية والمراجع |
4) Textbooks & References |
||||||||||||
الكتاب (الكتب) الرئيسـ(ـة) المقرر(ة): |
Main textbook(s): |
||||||||||||
الكيمياء الحيوية الطبية – الجزء الثاني (2014): د. يوسف بركات وزملاؤه؛ إصدار: المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق؛ ص.ب: 3752 ـ دمشق ـ الجمهورية العربية السورية. (نظري وعملي) Harper's Illustrated Biochemistry: 26th edition. By Murray, Granner, Mayes & Rodwell. (Appleton & Lange) |
|||||||||||||
مراجع إضافية: |
Further Readings: |
||||||||||||
· Lippincott's Illustrated reviews: Biochemistry (By: Pamela C. Smith; Richard A. Harvey and Denise R. Ferrier). Lippincott Williams & Wilkins Publications · Textbook of Biochemistry with clinical correlations (By: Thomas M. Devlin) Wiley-Liss |
|||||||||||||
5) طرائق التعليم والتدريب في المقرر |
5) Teaching & Training Methods |
||||||||||||
□ محاضرات علمية □ عروض وسائط متعددة/تفاعلية □ تجارب عملية في المخبر □ حلقات /مجموعات نقاش |
□ عمل جماعي □ التفاعل والمشاركة الإيجابية □ عروض تقديمية من قبل الطلاب □ إعداد بحوث: بسيطة/معمقة |
||||||||||||
6) طرائق تقييم تحصيل الطالب |
6) Assessment Methods |
||||||||||||
الاختبار الفصلي الأول |
نظري |
5 |
Theoretical |
First Test |
|||||||||
عملي |
|
Practical |
|||||||||||
الاختبار الفصلي الثاني |
نظري |
5 |
Theoretical |
Second Test |
|||||||||
عملي |
|
Practical |
|||||||||||
التقييم المستمر |
نظري |
|
Theoretical |
Continuous Assessment |
|||||||||
عملي |
|
Practical |
|||||||||||
الامتحان النهائي |
نظري |
70 |
Theoretical |
Final Exam |
|||||||||
عملي/سريري |
20 |
Lab l Clinical |
|||||||||||
المجموع |
100% |
Total |
|||||||||||
7) المواضيع التفصيلية للمقرر وفق الكتاب وتوزيعها على الأسابيع |
7) Detailed Course Outline according to the Book & weekly distribution |
||||||||||||
الموضوع |
الفصل |
الساعات |
Subjects |
أسبوع |
|||||||||
Chapter |
Hours |
Week |
|||||||||||
1. مقدمة: الاستقلاب والطاقة |
28-29 |
2 |
1. Introduction: Metabolism & Energy |
1 |
|||||||||
2. الأكسدة الحيوية والفسفتة الأكسدية |
30 |
6 |
2. Oxidative phosphorylation |
1-2 |
|||||||||
3. دورة حمض السيتريك |
31 |
2 |
3. Krebs’ cycle |
3 |
|||||||||
4. استقلاب السكريات |
32-37 |
10 |
4. Carbohydrate metabolism |
3-5 |
|||||||||
5. استقلاب الحموض الدهنية وثلاثيات أسيل الغليسرول |
38-42 |
8 |
5. Fatty acids & TAG metabolism |
6-7 |
|||||||||
6. استقلاب البروتينات الشحمية |
43 |
2 |
6. Lipoprotein metabolism |
8 |
|||||||||
7. استقلاب الكوليسترول ومشتقاته الرئيسة |
44 |
2 |
7. Cholesterol metabolism & its derivetives |
8 |
|||||||||
8. استقلاب النتروجين: حلقة البولة |
45 |
2 |
8. Nitrogen metabolism: Urea cycle |
9 |
|||||||||
9. استقلاب الحموض الأمينية |
45-46 |
10 |
9. Amino acids metabolism |
9-11 |
|||||||||
10. استقلاب الهيم والبرفيرينات والأصبغة الصفراوية |
47 |
2 |
10. Metabolism of Heme, porphyrins & bile pigments |
12 |
|||||||||
11. تكامل الاستقلاب |
48 |
2 |
11. Integration of metabolism |
13 |
|||||||||
12. استقلاب الأنسجة |
49-52 |
2 |
12. Tissue metabolism |
13 |
|||||||||
13. الوراثيات الجزيئية وتقانة الدنا المأشوب |
53 |
8 |
13. Molecular genetics & Recombinant DNA |
14-15 |
|||||||||
14. الامتحانات |
|
|
14. Exams |
16 |
|||||||||
8) توزيع المواضيع العملية/السريرية للمقرر |
8) Syllabus (Practical /Clinical Part) |
||||||||||||
الموضوع |
الجلسة |
Subjects |
أسبوع |
||||||||||
Session |
week |
||||||||||||
1. سوائل الجسم: الدم معايرة ALT |
1-2 |
1. Spectrophotometer, Lab tools & safety rules |
1-2 |
||||||||||
2. سوائل الجسم: الدم معايرة LDH |
3 |
2. Standard curve: extraction & applications |
3 |
||||||||||
3. سوائل الجسم: السائل الدماغي الشوكي: معايرة الكلور |
4-5 |
3. Glucose estimation in serum |
4-5 |
||||||||||
4. سوائل الجسم: البول: الفحص الكيميائي للبول (أشرطة فحص البول) |
6-7 |
4. Lipid extraction |
6-7 |
||||||||||
5. سوائل الجسم: الحليب والسواائل الأخرى |
8 |
5. Total lipid estimation in serum |
8 |
||||||||||
6. معايرة الشحوم الثلاثية |
9 |
6. Paper chromatography: amino acids |
9 |
||||||||||
7. معايرة الكوليسترول الإجمالي |
10 |
7. Nucleic acid extraction |
10 |
||||||||||
8. معايرة الكوليسترول في البروتينات الشحمية (HDL وLDL) |
11 |
8. Total protein estimation in serum |
11 |
||||||||||
9. معايرة البولة |
12 |
9. Serum enzymes: ALT |
12 |
||||||||||
10. معايرة الكرياتينين |
13 |
10. Serum enzymes: ALP |
13 |
||||||||||
11. معايرة البيليروبين |
14 |
11. Estimation of Vit. C |
14 |
||||||||||
12. الامتحان العملي |
15 |
12. Practical Exam |
15 |
||||||||||
Syrian Private University - medicine @ 2024 by Syrian Monster - Web Service Provider | All Rights Reserved