توصيف المقرر الدراسي
اسم الكلية: |
الصيدلة |
القسم: |
PHSS |
اسم المقرر: |
تقانة حيوية في الصيدلة |
رمز المقرر: |
PHSS705 |
الساعات المعتمدة: |
2 |
المتطلب السابق: |
البيولوجيا الجزيئية |
الساعات الفعلية: |
2 |
مستوى المقرر: |
السنة الدراسية الرابعة |
لغة التدريس: |
العربية |
الفصل الدراسي: |
الأول |
أهداف المقرر (المعرفة والقدرة المستهدف دعمها لدى الطالب في موضوعات المقرر)
ما هو الدور الذي يلعبه هذا المقرر من ضمن الخطة الدراسية
المخرجات التعليمية : 1. المعرفة و الفهم: سيكتسب الطالب المعرفة و الفهم في: · إستخدام التقانة الحيوية في المجالات الصيدلانية المختلفة و خاصة في مجال إنتاج البروتينات العلاجية في الزجاج بدلا من إستخلاصها من مصادرها الطبيعية. · إنتاج الأضداد وحيدة النسيلة و الأضداد النانوية العلاجية. · الحموض النووية المستعملة في الوقاية (اللقاحات الجينية). 2. المهارات الذهنية: عند الإنتهاء من البرنامج سيكون الطالب قادرا على : وصف المبادئ الرئيسية و التطبيقات المتعلقة بتقانة ال DNA المؤشب في المجال الصيدلاتي و خاصة في مجال المعالج و الوقاية. 3. المهارات المهنية و العلمية : عند الإنتهاء من البرنامج سيكون الطالب قادرا على: تطبيق تقانة DNA المؤشب بشكل رئيسي في المجال الصيدلاني . 4. المهارات العامة و القابلة للإنتقال : سيكون الطالب قادرا على إستعمال المهارات العلمية المكتسبة في مجال تطوير و تصنيع أدوية حيوية جديدة, تحل محل الأدوية القديمة ذات الفعالية الدوائية المنخفضة و التي تقدم بديل للإستخلاص المباشر من المصادر البيولوجية الخطرة أو غير الآمنة |
وصف المقرر ( الموضوعات الأساسية)
ويتضمن الهندسة الوراثية، الأشكال الصيدلانية الموجهة للمعالجة الجينية، المراقبة الدوائية, اللقاحات والمصول. |
طريقة التدريس والتدريب (الآليات المطبقة خلال تدريس هذا المقرر)
¨ |
المحاضرات العلمية |
Theoretical lectures |
¨ |
حلقات النقاش |
Discussion groups |
¨ |
عروض الوسائط المتعددة (التفاعلية) |
Teaching materials |
¨ |
العمل الجماعي |
Teamwork |
¨ |
تجارب علمية / ميدانية |
Experiments & case studies |
¨ |
التفاعل والمشاركة الإيجابية (من الطالب) |
Participation |
¨ |
تطبيقات برامج حاسوبية / او برمجة |
Computer application |
¨ |
عروض تقديمية من قبل الطلاب |
Presentation |
¨ |
زيارة ميدانية: مشاريع/موقع إنشاء/مكاتب مهنية |
Field study |
¨ |
إعداد بحوث معمقة |
Projects |
المعارف والمهارات والمخرجات التعليمية (المفترض اكتسابها أو تدعيمها لدى الطالب)
Intended Learning Outcomes
¨ |
المعرفة والفهم لموضوعات المقرر |
Comprehension |
¨ |
العمل ضمن فريق |
Working in group |
¨ |
القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على حالات اخرى |
Capability of applying the acquired knowledge |
¨ |
المشاركة الفاعلة والتعبير عن الذات والآراء |
Class student participation |
¨ |
التفكير: النقدي / الإبداعي |
Creative and critical thinking |
¨ |
إعداد التقارير الميدانية |
Reports preparation |
¨ |
القدرة على التحليل والدراسة |
Analysis & studying capability |
¨ |
معرفة كيفية الحصول على المعلومات |
Research methods |
¨ |
العمل المهني: ممارسة / أخلاقيات |
Business (practices & ethics) |
¨ |
القدرة البحثية: إعداداً وكتابة |
Research paper preparation |
الكتاب المرجعي للمقرر
المراجع المعتمدة |
1. Pharmaceutical biotechnology fundamentals and application- fourth edition-Daan j. A crommelin .
|
المراجع الإضافية |
1. Pharmaceutical biotechnology concepts and application –Gray walsh.
|
مفردات المنهاج وتوزيع تدريس مواضيعه
محتوى المقرر Syllabus (ماهي المواضيع التي سيتم تدريسها في المقرر) |
الموضوع |
||
§ تعريف التقانة الحيوية Biotechnology و إستعمالاتها في المجال الصيدلاني بشكل خاص. § أمثلة عن الأدوية الحيوية و ميزاتها. § بنية الحموض النووية و البروتينات. § اليتي الإنتساخ و الترجمة. § الفرق بين حقيقيات النوى و بدائيات النوى في الآليات الجزيئية لإنتاج البروتينات . § تضاعف ال DNA في الوسط الحي و تقانة PCR . § إستخلاص DNA و RNA و تقانة الرحلان الكهربائي. § أنواع الحوامل و البلاسميدات و خصائصها. § ميزات حوامل التعبير . § تحضير الشدفة المدخلة. § التنسيل . § إنتقاء المستعمرات المؤشبة. § إنتاج البروتين المؤشب. § تنقية البروتين المؤشب. § الفعالية البيولوجية للبروتيانات. § التحاليل الكيميائية الحيوية و الفيزيائية الحيوية للبيبتيدات و البروتينات العلاجية. § الحرائكية الدوائية و الديناميكية الدوائية للبيبتيدات و البروتينات العلاجية. § المعالجة الجينية § حوامل DNA الفيروسية و غير الفيروسية § أمثلة عن البروتينات المنتجة بتقانة DNA المؤشب :الأنسولين, هرمون النمو البشري, الإنترفيرونات. § الأضداد وحيدة النسيلة و طريقة تحضيرها و تطبيقاتها العلاجية المختلفة § الأضداد النانوية و طريقة تحضيرها و ميزياتها العلاجية § إستخدام الحموض النووية في المعالجة و الوقاية
|
|||
توزيع المحاضرات (تواريخ تدريس المواضيع المحددة في البند السابق) Course plan |
الاسبوع Week |
الموضوع Topic |
الصفحات المقررة من الكتاب Pages |
1 |
مقدمة عن التقانة الحيوية |
|
|
2 |
تقنية DNA المؤشب 1 |
|
|
3 |
تقنية DNA المؤسب 2 |
|
|
4 |
نقل DNA |
|
|
5 |
التحاليل الكيميائية الحيوية و الفيزيائية الحيوية للبيبتيدات و البروتينات العلاجية 1 |
|
|
6 |
التحاليل الكيميائية الحيوية و الفيزيائية الحيوية للبيبتيدات و البروتينات العلاجية 2 |
|
|
7 |
الحرائكية الدوائية و الديناميكية الدوائية للبيبتيدات و البروتينات العلاجية 1 |
|
|
8 |
الحرائكية الدوائية و الديناميكية الدوائية للبيبتيدات و البروتينات العلاجية2 |
|
|
9 |
المعالجة الجينية 1 |
|
|
10 |
المعالجة الجينية 2 |
|
|
11 |
المعالجة الجينية 3 |
|
|
12 |
هرمون النمو |
|
|
13 |
الأضداد وحسدة النسيلة و تطبيقاتها العلاجية |
|
|
14 |
الخلايا الجذعية و تطبيقاتها العلاجية |
|
|
15 |
|
|
|
16 |
|
|
تقييم الطلاب
توزيع الدرجات Distribution of marks |
الاختبار |
الأسبوع |
الدرجة % |
الاختبار الأول |
6 |
10 |
|
الاختبار الثاني |
12 |
10 |
|
الاختبار العملي: |
|
|
|
الامتحان النهائي (عملي) |
|
|
|
غير ذلك (يرجى التحديد) |
|
|
|
مجموع درجات الاعمال الفصلية |
|
|
|
الامتحان النهائي (نظري) |
|
80 |
أستاذ المقرر: |
باسم بطاح |
التوقيع: |
|
رئيس القسم: |
|
التوقيع |
|
عميد الكلية: |
|
التوقيع |
|
Syrian Private University - Pharmacy @ 2024 by Syrian Monster - Web Service Provider | All Rights Reserved