1) معلومات عامة |
1) General Information |
||||||||
كلية الطب البشري |
قسم:
|
التشريح |
|
Department: |
Faculty of Medicine |
||||
اسم المقرر: |
علم الجنين الطبي |
Medical embryology |
Course Name: |
||||||
رمز المقرر: |
|
|
Course No.: |
||||||
الساعات المعتمدة: |
3 |
3 |
Credit Hours: |
||||||
ساعات التواصل: |
النظرية: |
2 |
|
2 |
Theoretical: |
Contact hours: |
|||
العملية: |
2 |
2 |
Laboratory: |
||||||
السريرية: |
|
|
Clinical: |
||||||
المتطلبات السابقة: |
|
|
Prerequisite: |
||||||
هذا المقرر جزء من مقرر: |
|
|
This course is a part of the course: |
||||||
هذا المقرر جزء من برنامج دراسة: |
الطب البشري |
Medicine |
This course is a part of study program: |
||||||
2) ملخّص المقرر ومراميه العامة |
2) Crouse abstract & General Goals |
||||||||
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بما يمكنه من: معرفة تركيب الجهاز التناسلي الذكري والانثوي معرفة تكوين الأعراس الذكرية والانثوية فهم لعملية الالقاح وتكوين البيضة الملقحة وتقسمها معرفة التكوين المبكر لجنين الانسان دراسة مشتقات الأدمة الخارجية وهي الجلد والجهاز العصبي المركزي وأعضاء الإحساس دراسة مشتقات الأدمة الوسطى وهي تكوين القلب والأطراف ومعرفة تكوين الجهاز البولي التناسلي وكذلك تكوين الجهاز الهيكلي والعضلي دراسة مشتقات الأدمة الداخلية وهي تكوين الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي دراسة بعض التشوهات في تشكل الأجهزة والأعضاء |
This course provides the student: Knowledge male and female reproductive system
Knowledge of the spermatogenesis and oogenesis
Understanding the fertilization and formation the fertilized egg and cleavage its
Early knowledge of the configuration of the human embryo
Study derivatives ectoderm which is the skin and central nervous system and sense organs Study derivatives mesoderm which is the heart and limbs formation And knowledge of the composition genitourinary system as well as the formation of structural and muscular systems Study derivatives endoderm, a composition of the digestive system and the respiratory system A study of some anomalies in the formation of organs and organ |
||||||||
3) المخرجات (الحصائل) التعليمية |
3) Learning Outputs (outcomes) |
3-1. المعرفة والفهم: |
3-1. Knowledge & Understanding: |
بعد إنهـاء هذا المقرر بنجـاح، سـيكتسـب الطالب معرفـة وفهمـاً في: |
After going through this course, student will gain Knowledge in, & understanding of: |
· ...كيفية تكون الأعراس الذكرية والانثوية · كيفية حصول الالقاح وعملية التقسم.................... · التكوين المبكر لجنين الانسان · كيفية تكوين الأجهزة والأعضاء التي هي من مشتقات الأدمات الثلاث : الخارجية والوسطى والداخلية · ماهية بعض التشوهات الخلقية في تكوين الأجهزة والأعضاء · المعلومات الأساسية في تكوين الملحقات الجنينية · .......................................................... · .......................................................... |
· ..................................................... How to formation of the gametes · ......................................................... How to get the process of fertilization and cleavage. · ....................................................... Early composition of the human embryo... · ....................................................... How devlopment that are derivatives of the three layers: the ectoderm, mesoderm and endoderm · ........................................................ understanding the some of congenital malformations in the development systems and organs · ...................................................... basic information in the formation of the fetal membranes |
3-2. المهارات الذهنية: |
3-2. Intellectual skills: |
بعد إنهـاء هذا المقرر بنجـاح، سيكون الطالب قادراً على: |
After going through this course, student should be able to: |
· . فهم الحقائق العلمية في تكوين الأعراس الذكرية والأنثوية من أجل ربطها بالتطبيقات العملية أثناء ممارسة المهنة · · فهم مبادئ أساسية في التكوين المبكر لجنين الانسان من أجل متابعة دراسة الطب · استيعاب معلومات مهمة في تكوين الأجهزة والأعضاء وربطها مع معلومات في السنوات التالية من الدراسة · فهم كيفية حصول بعض التشوهات الخلفية وهي مهمة في دراسة الطب · م بنية الأجهزة والأعضاء من خلال مراحل تكوينها من أجل الاستفادة في الحياة العملية · .......................................................... · .......................................................... · .......................................................... · .......................................................... |
· ......................................................... Understanding of the scientific facts in the formation of the male and female weddings in order to connect the practical applications during the practice of the profession · • · • Understand the basic principles in the early formation of the human embryo in order to pursue the study of medicine · • absorb the important information in the hardware configuration and the members and connect them with the information in the following years of the study · • Understand how to get some background distortions are important in the study of medicine · • Members of the hardware and architecture through its formative stages in order to benefit in the process of life. |
3) المخرجات (الحصائل) التعليمية (تابع) |
3) Learning Outputs (outcomes) (Contin.) |
3-3. المهارات المهنية والعملية: |
3-3. Professional & Practical Skills: |
بعد إنهـاء هذا المقرر بنجـاح، سيكون الطالب قادراً على: |
After going through this course, student should be able to: |
· تطبيق ما تعلمه في المختبرات العملية · ربط ما تعلمه مع معلومات طبية في دراسة المواد التالية في الطب · فهم المعلومات الأساسية من أجل دراسة التوليد وبعض الأمراض النسائية |
· ..................................................... Applying what he learned in the process laboratories · • Linking what he learned with the medical information in the study of these materials in medicine · • Understand the basic information for the study of obstetrics and gynecology some..... |
3-4. المهارات العامة والقابلة للانتقال: |
3-4. General & transferable skills: |
بعد إنهـاء هذا المقرر بنجـاح، سيكون الطالب قادراً على: |
After going through this course, student should be able to: |
· .. يحترم مشرفيه وزملائه · يجمع المعلومات من مختلف المصادر، بما في ذلك تقانة المعلومات، وينظّمها وينتقدها · يقدّم المادة التي قام بتجميعها (معلومات طبية) بطريقة كتابية أو شفهية أو إلكترونية · يتبادل الأفكار والحجج بفاعلية خلال التعليم والتعلّم التفاعلي · يعمل بصورة بنّاءة وتعاونية ضمن فريقٍ من الزملاء |
· .......................................................... · .......................................................... · .......................................................... · .......................................................... · .................................................... |
4) وصف المقرر (العناوين العامة) |
4) Crouse Description (general outlines) |
1. الجهاز التناسلي الذكري والانثوي 2. تكوين الأعراس الذكرية والانثوية 3. الالقاح وتقسم البيضة الملقحة 4. الأسبوع الثاني من التطور الجنيني 5. الأسبوع الثالث من التطور الجنيني 6. التطور الجنيني من الأسبوع الثالث إلى الثامن 7. الفترة الجنينية من الشهر الثالث حتى الولادة 8. المشيمة والأغشية الجنينية الملحقة 9. التشوهات الخلقية 10. الحمل المتعدد 11. مشتقات الأدمة الخارجية: الجهاز الجلدي ، الجهاز العصبي ، تكوين أعضاء الإحساس 12. مشتقات الأدمة الوسطى : تكوين الجهاز البولي التناسلي، الجهاز الهيكلي والجهاز العضلي ، تكوين القلب والأطراف 13. مشتقات الأدمة الداخلية : تكوين الجهاز الهضمي ، الجهاز التنفسي |
1. .......................................................... 1. the male and female reproductive system 2. 2. Composition gametes 3. 3. Fertilization and cleavage fertilized egg 4. 4. the second week of embryonic development 5. 5. third week of embryonic development 6. 6. embryogenesis from the third to the eighth week 7. 7. embryonic period from the third month until birth 8. 8. placenta and fetal membranes attached 9. 9. congenital malformations 10. 10. multiple pregnancy 11. 11. derivatives ectoderm: dermal tract, nervous system, configure the sense organs 12. 12. derivatives mesoderm: Configure the urogenital tract, skeletal and muscular system, configure the heart and limbs 13. derivatives endoderm: Configure the digestive tract, respiratory system. |
5) الكتب المدرسية والمراجع |
5) Textbooks & References |
الكتاب (الكتب) الرئيسـ(ـة) المقرر(ة): علم الجنين الطبي العام ، علم الجنين الطبي |
Main textbook(s): |
Medical embryology |
|
مراجع إضافية: |
Further Readings: basics of embryology |
من مواقع علمية ذات الصلة |
6) طرائق التعليم والتدريب في المقرر |
6) Teaching & Training Methods |
□+ محاضرات علمية + □ +عروض وسائط متعددة/تفاعلية + □ +تجارب عملية/ميدانية+ □ تطبيقات برامج حاسوبية/أو برمجة □ زيارة ميدانية: مشاريع/مراكز صحية |
□ حلقات /مجموعات نقاش □+ عمل جماعي+ □+ التفاعل والمشاركة الإيجابية+ □ عروض تقديمية من قبل الطلاب □ إعداد بحوث: بسيطة/معمقة |
7) طرائق تقييم تحصيل الطالب |
7) Assessment Methods |
||||
الاختبار الفصلي الأول |
نظري |
5 |
Theoretical |
First Test |
|
عملي |
|
Practical |
|||
الاختبار الفصلي الثاني |
نظري |
5 |
Theoretical |
Second Test |
|
عملي |
|
Practical |
|||
التقييم المستمر |
نظري |
|
Theoretical |
Continuous Assessment |
|
عملي |
|
Practical |
|||
|
|
|
|||
الامتحان النهائي |
نظري |
70 |
Theoretical |
Final Exam |
|
عملي/سريري |
20 |
Lab l Clinical |
|||
المجموع |
100% |
Total |
|||
8) المواضيع التفصيلية للمقرر وفق الكتاب وتوزيعها على أسابيع الفصل |
8) Detailed Course Outline according to the Book & weekly distribution |
|||||||||||||||||||
الموضوع |
صفحات الكتاب |
الساعات |
Subjects |
الأسابيع weeks |
||||||||||||||||
Pages |
Hours |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
11 |
12 |
13 |
14 |
15 |
16 |
|||
1. نظريات التشكل والجهاز التناسلي الذكري |
|
2 |
1. |
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2. الجهاز التناسلي الأنثوي ودورات التناسل الأنثوية |
|
2 |
2. |
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
3. تكون الأعراس الذكرية والأنثوية وعملية الالقاح |
|
2 |
3. |
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
4. الأسبوع الأول من التطور الجنيني |
|
2 |
4. |
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
5. الأسبوع الثاني من التطور الجنيني |
|
2 |
5. |
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
6. الأسبوع الثالث من التطور الجنيني |
|
2 |
6. |
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
7. المظاهر الشكلية خلال الفترة الجنينية |
|
2 |
7. |
|
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
8. المشيمة والأغشية الملحقة والحمل المتعدد |
|
2 |
8. |
|
|
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
9. مشتقات الأدمة الخارجية ، تطور الجملة العصبية |
|
2 |
9. |
|
|
|
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
10. تطور الجملة العصبية وتكوين أعضاء الإحساس ، العين |
|
2 |
10. |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|
11. مشتقات الأدمة الوسطى ، تطور الجهاز البولي |
|
2 |
11. |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|
12. تطور الجهاز التناسلي والأقنية التاسلية وتشوهاتها |
|
2 |
12. |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|
13. مراحل تكون الأطراف ومشتقات الأدمة الداخلية |
|
2 |
13. |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
14. تكون جهاز الهضم |
|
|
14. |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|
15. تكون القلب والأوعية الدموية من مشتقات الأدمة الوسطى |
|
|
15. |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
1 |
|
|
16. الامتحان النهائي |
|
|
16. |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
9) توزيع المواضيع العملية/السريرية للمقرر |
9) Syllabus (Practical /Clinical Part) |
|||||||||||||||||||
الموضوع Subject |
الجلسة Session |
الأسابيع weeks |
||||||||||||||||||
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
11 |
12 |
13 |
14 |
15 |
16 |
|||||
1. الجهاز التناسلي الأنثوي والجهاز التناسلي الذكري |
2 |
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|||
2. تابع مقطع في مبيض وفي خصية |
2 |
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|||
3. الالقاح والتقسم عند مختلف الزمر الحيوانية، ضفدع ،طيور ،انسان |
2 |
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|||
4. التنامي الجنيني عند الطيور |
2 |
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|||
5. تابع التنامي الجنيني عند الطيور |
2 |
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|||
6. تابع التنامي الجنيني عند الطيور |
2 |
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|||
7. تابع التنامي الجنيني عند الطيور |
2 |
|
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|||
8. تابع التنامي الجنيني عند الطيور |
2 |
|
|
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|||
9. تابع التنامي الجنيني عند الطيور |
2 |
|
|
|
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|
|||
10. تابع التنامي الجنيني عند الطيور |
2 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|
|||
11. تابع التنامي الجنيني عند الطيور |
2 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|
|||
12. تابع التنامي الجنيني عند الطيور |
2 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|
|||
13. تابع التنامي الجنيني عند الطيور |
2 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|
|||
14. دراسة بعض الملحقات الجنينية ، المشيمة |
2 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
1 |
|
|
|||
15. الامتحان العملي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|||
16. |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|||
|
10) مقترحات لاحقة |
10) Suggestions |
||||||||||||||||||
|
10-1: التعديلات المقترحة على محتوى المقرر |
10-1: On the Course content |
||||||||||||||||||
|
لدراسة المقرر بشكل واف لا يكفي فصل واحد بل يحتاج إلى فصلين وذلك لأن المقرر يتضمن مكونين رئيسيين : علم الجنين الطبي العام وهذا يحتاج لفصل كامل وعلم الجنين الطبي الخاص وهذا يحتاج لفصل كامل لأن فيه كيفية تكّون الأجهزة والأعضاءالجنينية |
|||||||||||||||||||
Syrian Private University - medicine @ 2024 by Syrian Monster - Web Service Provider | All Rights Reserved