الكيمياء الحيوية السريرية Clinical Biochemistry
1) معلومات عامة |
1) General Information |
||||||||||||
كلية الطب البشري |
قسم: |
الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية |
Biochemistry & Molecular Biology |
Department: |
Faculty of Medicine |
||||||||
اسم المقرر: |
الكيمياء الحيوية السريرية |
Clinical Biochemistry |
Course Name: |
||||||||||
رمز المقرر: |
MEBC404 |
Course No.: |
|||||||||||
الساعات المعتمدة: |
2 |
Credit Hours: |
|||||||||||
ساعات التواصل: |
النظرية: |
2 |
Theoretical: |
Contact hours: |
|||||||||
العملية: |
0 |
Laboratory: |
|||||||||||
السريرية: |
0 |
Clinical: |
|||||||||||
المتطلبات السابقة: |
Prerequisite: |
||||||||||||
هذا المقرر متطلب سابق لـ: |
-- |
- - |
This course is a prerequisite for: |
||||||||||
هذا المقرر جزء من مقرر: |
-- |
- - |
This course is a part of the course: |
||||||||||
هذا المقرر جزء من برنامج (اختصاص): |
الطب البشري |
Medicine |
This course is a part of study program: |
||||||||||
2) ملخّص المقرر ومراميه العامة |
2) Crouse abstract & General Goals |
|
|
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من دراسة أسس وآليات التبدلات الكيميائية الحيوية في الجسم في حالات الصحة والمرض وصولاً إلى: · فهم القيمة السريرية للاستقصاءات الكيميائية الحيوية ومدى حساسيتها ونوعيتها ومعوليتها. · انتقاء الاختبارات الكيميائية الحيوية المفيدة في تشخيص المرض ومتابعة علاجه وسيره والكشف المبكر لمضاعفاته على أن تكون فعالة التكلفة ومستندة إلى البينة · تفسير نتائج الاختبارات الأمثل في ضوء المعطيات السريرية. |
This course provides the student with the bases & mechanisms of the body biochemical changes in order to: · Understand the clinical value of biochemical investigations as well as their sensitivity, specificity, & reliability. · Select the biochemical investigations useful for diagnosis of the disease, monitoring its treatment & progress, and early detection of its complications taking in consideration the cost-effectiveness & evidence · Interpretation of the results of biochemical investigations in light of clinical data. |
|
|
3) المخرجات (الحصائل) التعليمية |
3) Learning Outputs (outcomes) |
|
|
3-1. المعرفة والفهم: |
3-1. Knowledge & Understanding: |
|
|
مع النجاح بهذا المقرر، سيكتسب الطالب معرفة وفهماً بمبادئ الكيمياء الحيوية السريرية والاختبارات الكيميائية الحيوية، ويكون قادراً على أن: · يصنّف الاختبارات الكيميائية الحيوية (انتقائية – تحري) ويقارن فيما بينها لجهة غاياتها وحساسيتها ونوعيتها ومعوليتها · يصف الأخطاء المخبرية الشائعة ونتائجها · يحدّد القيمة الفعلية للاختبارات الكيميائية المتاحة ومدى فائدتها · يعدّد اختبارات وظائف الأعضاء ويشرح تبدلاتها في الأمراض · يصف أسس طلب الاختبارات الكيميائية الحيوية في الحالات المختلفة ويفسّر نتائجها |
By the end of this course, student will gain Knowledge in, & understanding of the principles of clinical biochemistry & biochemical investigations. He will be able to: · Classify the biochemical investigations (selective-screening) & compare between them in relation to their purposes, sensitivity, specificity, & reliability. · Describe the common laboratory errors & their consequences · Identify the actual value & limitations of available biochemical investigations · List organ function tests & explain their changes |
|
|
· يشرح المفهوم الديناميكي للمجال المرجعي وتنوعه وفق العمر والجنس والعوامل الأخرى · يشرح مبادئ الاستقصاء الكيميائي الحيوي لأمراض المراحل العمرية الختلفة والأمراض الوراثية والاستقلابية الخلقية. |
· Describe the basics of requesting biochemical investigations & interpret their results · Explain the dynamic concept of reference range & its variation according to age, sex, & other factors · Explain the principles of biochemical investigation of the disease during different age stages as well as genetic diseases & inborn errors of metabolism. |
|
|
3-2. المهارات الذهنية: |
3-2. Intellectual skills: |
||
· ربط فهم الحالة السريرية بالاختبارات المناسبة · تحليل نتائج الاختبارات والتأكد من مصدوقيتها واكتشاف الخطأ فيها من خلال التوافق بين الحالة السريرية والمعطيات المخبرية · ربط التبدلات الكيميائية الحيوية في الجسم مع نتائج الاختبارات الكيميائية الحيوية مع المعطيات السريرية للوصول إلى التشخيص · التخطيط للاختبارات المستقبلية الهادفة إلى مراقبة المعالجة والكشف المبكر للاختلاطات المحتملة |
· Correlate clinical condition understanding with the suitable investigations · Analyze test results, confirm their validity, & detect the errors by exploring the consisting between clinical & laboratory data · Correlate body biochemical changes, biochemical test results, & clinical data to put the appropriate diagnosis · Plan for future investigation aiming to therapy monitoring & early detection of the possible complications |
||
3-3. المهارات المهنية والعملية: |
3-3. Professional & Practical Skills: |
||
· انتقاء الاختبارات الكيميائية الحيوية المناسبة للحالة السريرية · طلب الاختبارات فعّالة التكلفة والمستندة إلى البينة · التفسير الصحيح لنتائج الاختبارات واستخدامه في تدبير المريض · كشف الأخطاء المخبرية · وضع خطة للاختبارات المستقبلية مناسبة لحالة المريض |
· Select biochemical tests suitable for the clinical condition · Request the cost-effective & evidence-based tests · Interpret correctly the test results & using this interpretation effectively in patient management · Detect lab errors · Planning for suitable future investigations |
||
3-4. المهارات العامة والقابلة للانتقال: |
3-4. General & transferable skills: |
||
ستسهم دراسة هذا المقرر بمساعدة الطالب على أن: |
Going through this course will help student to: |
|
|
· يعبّر عن نفسه وعن أفكاره من خلال المشاركة والمناقشة · يحترم الآخرين من خلال سلوكه في أثناء مناقشة المفاهيم المختلفة · يعمل بصورة بنّاءة وتعاونية ضمن فريقٍ من الزملاء خلال التحضير لعرض تقديمي في موضوع معين · يجمع المعلومات من مختلف المصادر، بما في ذلك تقانة المعلومات، وينظّمها وينتقدها · يقدّم المادة التي قام بتجميعها (معلومات طبية) بطريقة كتابية أو شفهية أو إلكترونية · يتبادل الأفكار والحجج بفاعلية خلال التعليم والتعلّم التفاعلي · يتهيّأ لاحتياجات تعلّم مهنة الطب المستمر مدى الحياة. |
· Express himself through his participation & discussion · Respect the others by its behavior during discussing different concepts · Work constructively & cooperatively within a team of colleagues to prepare a presentation on a given subject · Gather, organize and appraise information from various resources including the use of information technology where applicable · Present the collected material (medical information) in written, oral, and electronic forms · Communicate ideas and arguments effectively during interactive teaching and learning · Be prepared for the lifelong learning needs of the medical Profession. |
||
4) الكتب المدرسية والمراجع |
4) Textbooks & References |
||||||||||
الكتاب المقرر: |
Main textbook: |
||||||||||
الكيمياء الحيوية السريرية (2013): د. يوسف بركات؛ إصدار: المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق سورية |
|||||||||||
مراجع إضافية: |
Further Readings: |
||||||||||
Clinical Biochemistry, Lecture Notes. Geoffrey Beckett, Simon Walker, Peter Rae, & Peter Ashby. 9th Ed. - wiley-blackwell (2013). (The Atrium, Southern Gate, Chichester, West Sussex, PO19 8SQ, UK) HENRY’S Clinical Diagnosis and Management by Laboratory Methods. Richard A. McPherson & Matthew R. Pincus. 21st Ed. - Elsevier Inc. (2011). |
|||||||||||
5) طرائق التعليم والتدريب في المقرر |
5) Teaching & Training Methods |
||||||||||
□ محاضرات علمية وعروض وسائط متعددة/تفاعلية □ التفاعل والمشاركة الإيجابية □ عروض تقديمية من قبل الطلاب |
□ حلقات /مجموعات نقاش □ عمل جماعي □ إعداد بحوث: بسيطة |
||||||||||
6) طرائق تقييم تحصيل الطالب |
6) Assessment Methods |
||||||||||
الاختبار الفصلي الأول |
نظري |
5 |
Theoretical |
First Test |
|||||||
الاختبار الفصلي الثاني |
نظري |
5 |
Theoretical |
Second Test |
|||||||
التقييم المستمر |
عروض وبحوث بسيطة |
|
Presentations & simple research |
Continuous Assessment |
|||||||
الامتحان النهائي |
نظري |
90 |
Theoretical |
Final Exam |
|||||||
المجموع |
100% |
Total |
|||||||||
7) المواضيع التفصيلية للمقرر وفق الكتاب وتوزيعها على الأسابيع |
7) Detailed Course Outline according to the Book & weekly distribution |
|
|||||||||
الموضوع |
صفحات الكتاب |
الساعات |
Subjects |
أسبوع |
|
||||||
Pages |
Hours |
week |
|
||||||||
1. الكيمياء الحيوية السريرية والاختبارات الكيميائية الحيوية |
1-16 |
2 |
1. Clinical Biochemistry & Biochemical Tests |
1 |
|
||||||
2. بروتينات البلازما |
17-30 |
2 |
2. Plasma Proteins |
2 |
|
||||||
3. استقلاب البورينات: حمض البول والنقرس |
179-186 |
2 |
3. Purine metabolism: Uric acid & gout |
3 |
|
||||||
4. اضطرابات استقلاب الحديد والبرفيرينات |
163-178 |
2 |
4. Iron & Porphyrin metabolism Disorders |
4 |
|
||||||
5. اختبارات وظائف الكبد والسبيل المعدي المعوي |
131-156 |
4 |
5. Liver & GIT Function Tests |
5-6 |
|
||||||
6. اختبارات وظائف الكلية وتحليل البول |
81-110 |
2 |
6. Renal Function Tests & Urinalysis |
7 |
|
||||||
7. الأمراض القلبية الوعائية واستقلاب الشحميات |
111-130 |
2 |
7. Cardivascuar disease & lipid metabolism |
8 |
|
||||||
8. الداء السكري ونقص سكر الدم |
187-204 |
4 |
8. Diabetes Mellitus & Hypoglycemia |
9-10 |
|
||||||
9. الجملة العصبية المركزية والسائل الدماغي الشوكي |
157-162 |
1 |
9. CNS & CSF |
11 |
|
||||||
10. اضطرابات توازن الماء والكهارل |
31-48 |
1 |
10. Disorders of electrolyte & water balance |
11 |
|
||||||
11. التوازن الحمضي القلوي ونقل الأكسجين |
49-62 |
1 |
11. Acid-Base balance & Oxygen Transport |
12 |
|
||||||
12. اضطرابات الكالسيوم والفسفات والمغنيزيوم |
63-80 |
1 |
12. Disorders of Ca++, Phosphate & Mg++ |
12 |
|
||||||
13. الاضطرابات الصماوية والتغذوية |
205-282 |
4 |
13. Endocrine Disorders |
13-14 |
|
||||||
14. الكيمياء الحيوية السريرية عند الأطفال والمسنين |
301-319 |
1 |
14. Clinical Biochemistry in childs & elderly |
15 |
|
||||||
15. الحمل والتحري قبل الولادة |
283-292 |
1 |
15. Pregnancy & Prenatal Diagnosis |
15 |
|
||||||
16. الامتحان |
All |
1:30 |
16. Exam |
16 |
|
||||||
Syrian Private University - medicine @ 2024 by Syrian Monster - Web Service Provider | All Rights Reserved