1) معلومات عامة |
1) General Information |
|||||||||||||||||
كلية الطب البشري |
قسم: |
الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية |
Biochemistry & Molecular Biology |
Department: |
Faculty of Medicine |
|||||||||||||
اسم المقرر: |
الكيمياء الحيوية الطبية (1) |
Medical Biochemistry (1) |
Course Name: |
|
||||||||||||||
رمز المقرر: |
MEBC202 |
Course No.: |
|
|||||||||||||||
الساعات المعتمدة: |
5 |
Credit Hours: |
|
|||||||||||||||
ساعات التواصل: |
النظرية: |
4 |
Theoretical: |
Contact hours: |
|
|||||||||||||
العملية: |
2 |
Laboratory: |
|
|||||||||||||||
السريرية: |
0 |
Clinical: |
|
|||||||||||||||
المتطلبات السابقة: |
الكيمياء العامة والعضوية |
General & Organic Chemistry |
Prerequisite: |
|
||||||||||||||
هذا المقرر متطلب سابق لـ: |
الكيمياء الحيوية الطبية (2) |
Medical Biochemistry (2) |
This course is a prerequisite for: |
|
||||||||||||||
هذا المقرر جزء من مقرر: |
-- |
- - |
This course is a part of the course: |
|
||||||||||||||
هذا المقرر جزء من برنامج (اختصاص): |
الطب البشري |
Medicine |
This course is a part of study program: |
|
||||||||||||||
2) ملخّص المقرر ومراميه العامة |
2) Crouse abstract & General Goals |
|||||||||||||||||
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بما يمكنه من: · تعريف الكيمياء الحيوية وشرح علاقتها بالحياة والطب والعلوم الأساسية الأخرى، وفهم أساسيات كيمياء الجزيئات الكيميائية الحيوية المكونة للمادة الحية وتصنيفها وخصائصها الكيميائية وطرائق فصلها ومعايراتها ووظائفها. · معرفة أساسية متكاملة بالبيولوجيا الجزيئية والكيمياء الحيوية · التعرف على التقانات والمعلومات المتطورة المتعلقة بالمجين البشري والجزيئات الكيميائية الحيوية فيما يخص دورها في الطب التشخيصي والعلاجي. |
This course provides the students with: · Definition of biochemistry & its relation to medicine & othe basic sciences. · Understanding of chemistry basics of bio-molecules forming the living material, their classification, properties, reactions, separation methods, measurements and functions. · Integrated basic knowledge of molecular biology and biochemistry. · Advanced information and technology concerning the human genome and bio-molecules as regard their role in diagnostic and therapeutic medicine. |
|||||||||||||||||
3) المخرجات (الحصائل) التعليمية |
3) Learning Outputs (outcomes) |
|||||||||||||||||
3-1. المعرفة والفهم: |
3-1. Knowledge & Understanding: |
|||||||||||||||||
مع النجاح بهذا المقرر، سيكتسب الطالب معرفة وفهماً بمبادئ الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية تجعله قادراً على: |
After going through this course, student will gain Knowledge in, & understanding of: · Define biochemistry & its interrelationships to medicine · Describe the chemical & physical characters of water as the suitable medium of life · Define pH & its importance in biological systems · Describe the structure, classifications, and properties of carbohydrates, lipids, amino acids, protein, nucleotides & nucleic acids · Explain the biological functions & importance of carbohydrates, lipids, amino acids, protein, nucleotides & nucleic acids. · Relate molecular structures and chemical properties of macromolecules to their functions including; enzymes, hemoglobin, myoglobin, connective tissue proteins, plasma protein, and immunoglobulins. · Describe the biochemical structure of biological membranes & relate this structure to membrane characters & functions (transport as an example) |
|||||||||||||||||
· تعريف علم الكيمياء الحيوية وتبيان علاقته التبادلية مع الطب · وصف الخصائص الفيزيائية والكيميائية للماء كوسطٍ للحياة · تعريف مفهوم الباهاء وأهميته في الأنظمة البيولوجية · وصف بنية السكريات والشحميات والحموض الأمينية والبروتينات والنوكليوتيدات والحموض النووية مع تصنيفها وشرح خصائصها · شرح الوظائف والأهمية البيولوجية للسكريات والشحميات والحموض الأمينية والبروتينات والنوكليوتيدات والحموض النووية · ربط البُنى الجزيئية والخصائص الكيميائية للجزيئات الكبروية بوظائفها بما في ذلك بعض البروتينات المتخصصة كالإنزيمات والهيموغلوبين والميوغلوبين وبروتينات النسيج الضام وبروتينات البلازما والغلوبولينات غاما · وصف البنية الكيميائية الحيوية للأغشية البيولوجية وربط هذه البنية بخصائص هذه الأغشية ووظائفها (النقل مثالاً) · وصف بنية المطرس خارج الخلوي (النسيج الضام) ووظائفه · تعريف الإنزيمات وتصنيفها وشرح عملها ومتطلباته وحرائكيتها · كتابة جدول بمختلف المعادن المهمة في جسم الإنسان مع وظائفها ومصادرها ومصائرها وأدوارها البيولوجية · تعريف الفيتامينات وتصنيفها ووصف وظائفها في الجسم الإنسان والتبدلات الناجمة عن أعوازها وزَيْدها · تعريف الهرمونات وتصنيفها ووصف الأنواع المختلفة لمستقبلاتها وشرح الآليات المختلفة لعملها · وصف مختصر للتنسّخ والانتساخ والانتساخ العكسي ومعالجة الرنا والترجمة والتعديلات ما بعد الترجمة · تعريف الراموز الجيني وتعداد خصائصه · شرح مشكلة تنسّخ نهايات الدنا في حقيقيات النوى والتطبيقات البيولوجية المرتبطة بها · تعريف الطفرات وتصنيفها والنتائج المترتبة على حدوثها |
||||||||||||||||||
· Describe structure and function of extracellular matrix · Define & classify enzymes & explain their actions, requirements, & kinetics · Tabulate the different minerals taking place in human body composition including their require-ments, functions, sources, fates & biological roles · Define vitamins, classify them & describe their functions in human body, & their deficiencies & excess · Define hormones, classify them, describe their receptor types & explain their mechanism of action · Describe the molecular process of replication, transcription, reverse transcription, RNA processing, translation and posttranslational modifications · Define genetic code and its features · Explain end replication problem & the related biological applications · Define gene mutations, classify them & describe their results |
||||||||||||||||||
|
|
|||||||||||||||||
3-2. المهارات الذهنية: |
3-2. Intellectual skills: |
|||||||||||||||||
· ربط الحقائق الكيميائية الحيوية الجزيئية بالمعطيات السريرية في الحالة الصحية والعمليات الإمراضية · ربط التبدلات الكيميائية الحيوية بالمعطيات السريرية المرضية للوصول إلى السببيات والتشخيص والتدبير · استخدام مهارات حل المشكلات في أوضاع مختلفة · تحويل أرقام نتائج القياسات المخبرية الكيميائية في المخبر إلى احتمالات تشخيصية أولية مختلفة |
· Correlate biochemical molecular facts to clinical data in health status & disease process · Correlate biochemical alterations with pathological clinical data to reach etiology, diagnosis and management · Utilize problem solving skills in a variety of situations · Convert the numbers of lab test results in lab into primary diagnostic possibilitie |
|||||||||||||||||
3-3. المهارات المهنية والعملية: |
3-3. Professional & Practical Skills: |
|||||||||||||||||
· تطبيق الطرائق المختلفة للتعبير عن التركيز وحساب مدى تخفيف المحلول · استخلاص الدنا وقياس تركيزه وتفسير النتائج · استخلاص الشحميات · استخلاص المنحنى المعياري واستخدامه · قياس تركيز المواد في السوائل البيولوجية باستخدام مقياس الطيف الضوئي مع توضيح الأهمية التشخيصية لذلك · ممارسة آساسيات السلامة المخبرية في المخابر · تمييز الأدوات والأجهزة والزجاجيات المخبرية واستخدامها في الممارسة · تمييز عمليات الفصل المختلفة والمحاليل المختلفة |
· Apply different methods for expression of concentration & calculation of the dilution of solution · Extract DNA, measure its concentration and interpret the results · Extract lipids · Extract & use standard curve in the lab · Determine the concentration of substances in biological fluids by spectrophotometer illustrating its diagnostic value · Practice basics of safety in the laboratory · Identify lab instruments, apparatuses and glass wares and their uses in practice · Identify different separation processes, different tonic and pH solutions |
|||||||||||||||||
3-4. المهارات العامة والقابلة للانتقال: |
3-4. General & transferable skills: |
|||||||||||||||||
· يحترم مشرفيه وزملائه · يجمع المعلومات من مختلف المصادر، بما في ذلك تقانة المعلومات، وينظّمها وينتقدها · يقدّم المادة التي قام بتجميعها (معلومات طبية) بطريقة كتابية أو شفهية أو إلكترونية · يتبادل الأفكار والحجج بفاعلية خلال التعليم والتعلّم التفاعلي · يتهيّأ لاحتياجات التعلّم المستمر مدى الحياة للطب المسند بالبينة · يعمل بصورة بنّاءة وتعاونية ضمن فريقٍ من الزملاء · يُدير الوقت بفاعلية ويطبق قواعد بالسلامة المهنية |
· Respect superiors and colleagues · Gather, organize and appraise information including the use of information technology where applicable · Present the medical information in written, oral and electronic forms · Communicate ideas and arguments effectively · Be prepared for the lifelong learning needs of the evidence-based medical profession · Work constructively and cooperatively within a team · Manage time effectively & apply safety rules |
|||||||||||||||||
4) الكتب المدرسية والمراجع |
4) Textbooks & References |
|||||||||||||||||
الكتاب (الكتب) الرئيسـ(ـة) المقرر(ة): |
Main textbook(s): |
|||||||||||||||||
الكيمياء الحيوية الطبية – الجزء الأول (2014): د. يوسف بركات وزملاؤه؛ إصدار: المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق؛ ص.ب: 3752 ـ دمشق ـ الجمهورية العربية السورية. (نظري وعملي) Harper's Illustrated Biochemistry: 26th edition. By Murray, Granner, Mayes & Rodwell. (Appleton & Lange) |
||||||||||||||||||
مراجع إضافية: |
Further Readings: |
|||||||||||||||||
1)Lippincott's Illustrated reviews: Biochemistry (By: Pamela C. Smith; Richard A. Harvey and Denise R. Ferrier). Lippincott Williams & Wilkins Publications 2)Textbook of Biochemistry with clinical correlations (By: Thomas M. Devlin) Wiley-Liss |
||||||||||||||||||
5) طرائق التعليم والتدريب في المقرر |
5) Teaching & Training Methods |
|||||||||||||||||
□ محاضرات علمية □ عروض وسائط متعددة/تفاعلية □ تجارب عملية في المخبر □ حلقات /مجموعات نقاش |
□ عمل جماعي □ التفاعل والمشاركة الإيجابية □ عروض تقديمية من قبل الطلاب □ إعداد بحوث: بسيطة/معمقة |
|||||||||||||||||
6) طرائق تقييم تحصيل الطالب |
6) Assessment Methods |
|||||||||||||||||
الاختبار الفصلي الأول |
نظري |
5 |
Theoretical |
First Test |
||||||||||||||
عملي |
|
Practical |
||||||||||||||||
الاختبار الفصلي الثاني |
نظري |
5 |
Theoretical |
Second Test |
||||||||||||||
عملي |
|
Practical |
||||||||||||||||
التقييم المستمر |
نظري |
|
Theoretical |
Continuous Assessment |
|
|||||||||||||
عملي |
|
Practical |
|
|||||||||||||||
الامتحان النهائي |
نظري |
70 |
Theoretical |
Final Exam |
|
|||||||||||||
عملي/سريري |
20 |
Lab l Clinical |
|
|||||||||||||||
المجموع |
100% |
Total |
|
|||||||||||||||
|
7) المواضيع التفصيلية للمقرر وفق الكتاب وتوزيعها على الأسابيع |
7) Detailed Course Outline according to the Book & weekly distribution |
|||||||
الموضوع |
الفصل |
الساعات |
Subjects |
أسبوع |
||||
Chapter |
Hours |
Week |
||||||
1. الكيمياء الحيوية والخلية والحياة والطب |
1-2 |
1 |
1. Biochemistry, cell & Medicine |
1 |
||||
2. الماء والباهاء |
3 |
1 |
2. Water & pH |
1 |
||||
3. الجزيئات الحيوية والتفاعلات الكيميائية الحيوية |
4 |
1 |
3. Biomolecules & Biochemical Reactions |
1 |
||||
4. كيمياء السكريات |
5 |
5 |
4. Carbohydrate Chemistry |
1-2 |
||||
5. الشحميات والبروتينات الشحمية والأغشية |
6-7 |
8 |
5. Lipids, Lipoproteins & Biological Membranes |
3-4 |
||||
6. الحموض الأمينية والببتيدات |
8 |
2 |
6. Amino Acids & Peptides |
5 |
||||
7. كيمياء البروتينات: البنية والتصنيف |
9 |
2 |
7. Protein Chemistry: Structure & classification |
5 |
||||
8. النوكليوتيدات: الكيمياء والوظائف |
10 |
2 |
8. Nucleotides: Chemistry & Functions |
6 |
||||
9. الحموض النووية: البنية والوظائف |
11 |
6 |
9. Nucleic Acids: Structure & Functions |
6-7 |
||||
10. بروتينات خاصة: المَيوغلوبين والهيموغلوبين |
12 |
1 |
10.Hemoglobin & Myoglobin |
8 |
||||
11. بروتينات خاصة: بروتينات النسيج الضام |
13 |
1 |
11.Connective Tissue Proteins |
8 |
||||
12. بروتينات خاصة: بروتينات البلازما |
14 |
2 |
12.Plasma Proteins |
8 |
||||
13. بروتينات خاصة: الإنزيمات |
15-16 |
4 |
13.Enzymes |
9 |
||||
14. الفيتامينات |
17-20 |
4 |
14.Vitamins |
10 |
||||
15. المعادن |
21-22 |
4 |
15.Minerals |
11 |
||||
16. الهرمونات: التصنيف وآلية العمل |
23-24 |
2 |
16.Hormones: Classification & Mechanism of Action |
12 |
||||
17. استقلاب النوكليوتيدات |
25 |
4 |
17. Nucleotides: Metabolism |
13 |
||||
18. تعضي الدنا وتنسّخه وتصليحه |
26 |
2 |
18. DNA Organization, Replication & Repair |
14 |
||||
19. البيولوجيا الجزيئية: التعبير الجينيّ |
27 |
2 |
19. Mol. Biology: Gene Expression |
15 |
||||
20. الامتحانات |
الكل |
2 |
20. Exams |
16 |
||||
8) توزيع المواضيع العملية/السريرية للمقرر |
8) Syllabus (Practical /Clinical Part) |
|||||||
الموضوع |
الجلسة |
Subjects |
أسبوع |
|||||
Session |
Week |
|||||||
1. مقياس الطيف الضوئي والأدوات المخبرية وقواعد السلامة المخبرية |
1 |
1. Spectrophotometer, Lab tools & safety rules |
1 |
|||||
2. استخلاص المنحنى المعياري ورسمه وتطبيقاته |
2 |
2. Standard curve: extraction & applications |
2 |
|||||
3. معايرة الغلوكوز في المصل |
3 |
3. Glucose estimation in serum |
3 |
|||||
4. استخلاص الشحميات |
4 |
4. Lipid extraction |
4 |
|||||
5. معايرة الشحميات الإجمالية في المصل |
5 |
5. Total lipid estimation in serum |
5 |
|||||
6. معايرة الحموض الأمينية بالاستشراب الورقي |
6 |
6. Paper chromatography: amino acids |
6 |
|||||
7. استخلاص الحموض النووية |
7 |
7. Nucleic acid extraction |
7 |
|||||
8. معايرة حمض البول |
8 |
8. Estimation of serum uric acid |
8 |
|||||
9. معايرة البروتينات الإجمالية في المصل (والألبومين والغلوبولين) كيميائياً وبالرحلان الكهربي |
9 |
9. Total protein estimation in serum |
9 |
|||||
10. إنزيمات المصل: معايرة ALT |
10 |
10. Serum enzymes: ALT |
10 |
|||||
11. معايرة الفيتامين C |
11 |
11. Estimation of Vit. C |
11 |
|||||
12. معاير الصوديوم في المصل |
12 |
12. Sodium estimation in serum |
12 |
|||||
13. معايرة البوتاسيوم في المصل |
13 |
13. Potassium estimation in serum |
13 |
|||||
14. معايرة الكالسيوم في المصل |
14 |
14. Calcium estimation in serum |
14 |
|||||
15. الامتحان العملي |
15 |
15. Practical Exam |
15 |
|||||
Syrian Private University - medicine @ 2024 by Syrian Monster - Web Service Provider | All Rights Reserved