الحزمة التعليمية لـ (اللغة الألمانية)
(الفصل الثاني العام الدراسي 2019-2018)
معلومات المدرس
المدرس: م. ج. يوسف رضوان |
البريد الإلكتروني: ymradwan@gmail.com |
الساعات المكتبية: |
|
|
(اللاييك/ السبت 16:30 – 18:00) |
|
|
(اللاييك/ الأحد 14:30 – 18:30) |
|
|
(اللاييك/ الخميس 14:30 – 18:30) |
سيبدأ تعليم مقرّر اللّغة الألمانيّة انطلاقاً من التركيز على تدريب مكثّف للطلاب على:
· النطق الصحيح لحروف الأبجدية نظراً لعدم وجود خلفيّة مدرسيّة أو معرفيّة مسبقة لدى معظم طلاب الجامعة الذين اختاروا المقرر.
· تهجئة المفردات ونطقها بشكل صحيح.
· القواعد الأساسية لبناء الجملة الألمانيّة.
· اكتساب مفرداتٍ جديدة.
· قراءة مشتركة لنصوصٍ بسيطةٍ وفهمها.
· إجراء حواراتٍ ثنائيّة وجماعيّة حول مواضيّع حياتيّة وطلابيّة.
· ستستخدم في هذه التدريبات كلها وسائط التعليم والاتصالات الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعيّ لتطوير مهارات الطلّاب اللّغويّة السمعيّة والبصريّة واللفظيّة بأفضل وأسرع نحوٍ ممكن.
أهداف المساق:
· سيكون الطالب بنهاية دراسته للمساق قادراً على:
· 1 تعلم لفظ الحروف وتراكيب الحروف ومن ثم تهجئة وقراءة المفردات الألمانية.
· فهم القواعد الأساسيّة الضرورية لبناء جمل بسيطة لتقديم النفس للآخرين وتحيّتهم.
· قراءة نصوص مختلفة حول متطلبات الحياة السكن والدراسة والبلدان والسفر والنقود.
· قراءة الأرقام وتحديد الأوقات والأزمنة.
· إعداد سيرة ذاتيّة مبسّطة.
· قراءة وفهم عناوين الصحف والأخبار العاجلة ونصوص قصيرة.
لغة التدريس: الألمانية
لغة الكتب والمراجع ألمانية
الكتب والمواد التعليمية المقررة
المرجع المعتمد:
St Studio d A1, Funk, Cuhn & Demme, Cornelsen Verlag, Berlin, 2007.
المرجع الإضافي:
Grundstufen Grammatik für Deutsch als Fremsparach, Reimann, M., Max Hueber Verlag, 3, Auflage, München, 1983.
برنامج المحاضرات
|
الأسبوع |
الموضوع |
القراءة |
التدريبات |
9/2/2019 14/2/2018 |
الأبجدية الألمانية والتهجئة، الحروف المتصلة، أداة التعريف، الضمائر الشخصية |
البدء بالألمانية من كتاب ستوديو دي، أ 1. |
قراءة مشتركة |
|
2 |
16/2/2019 21/2/2019 |
فهم الكلمات الدولية بالألمانية، عبارات التحية، تقديم النفس والآخرين، الاستفسار عن الأسماء وعن الأصل أو المنشأ، الأبجدية ، نبرة الكلم |
البدء بالألمانية من كتاب ستوديو دي، أ 1. |
قراءة مشتركة، إجابات لأسئلة حول الأسماء و الأصل أو المنشأ |
3 |
23/2/2019 28/2/2019 |
التعرف: على شخص آخر : بدء محادثة، تقديم النفس والآخرين، العد من 1 إلى 1000، الطلب ودفع الحساب، فهم أرقام الهواتف |
الوحدة الأولى من كتاب ستوديو دي، أ 1. |
قراءة مشتركة، إجابة الطلاب على أسئلة مطروحة حول الأسماء و الأصل أو المنشأ |
4 |
2/3/2019 3/3/2019 |
جمل استفهامية مع كيف ومن أين وأين وماذا، أفعال، حاضر المفرد والجمع لفعل الكون. |
الوحدة الأولى من كتاب ستوديو دي، أ 1. |
قراءة مشتركة للأعداد، تصريف فعل الكون. |
5 |
9/3/2019 14/3/2019 |
نبرة الكلمة في الأفعال والأعداد، قاعة درس اللغة، الاستفسار عن مختلف الأشياء. |
الوحدة الأولى من كتاب ستوديو دي، أ 1. |
قراءة مشتركة، إجابة الطلاب على أسئلة مطروحة حول مختلف الأشياء |
6 |
16/3/2019 21/3/2019 |
التعامل مع القواميس، الأداة، النفي، الأسماء: مفرد وجمع |
الوحدة الثانية من كتاب ستوديو دي، أ 1. |
قراءة مشتركة، إجابة الطلاب على أسئلة حول أدوات التعريف المحددة وغير المحددة. |
7 |
23/3/2019 28/3/2019 |
كلمات مركبة، تمييز نبرة الكلمات: التغييرات ä, ö, ü سماعها ونطقها |
الوحدة الثانية من كتاب ستوديو دي، أ 1 |
قراءة مشتركة، لفظ الطلاب لأسماء في حالة المفرد، ثم جمعها، ولفظها بعد جمعها. |
8 |
30/3/2019 4/4/2019 |
التحدث عن المدن والمعالم السياحية |
الوحدة الثانية من كتاب ستوديو دي، أ 1 |
قراءة مشتركة، إجابة على أسئلة عن المدن والمعالم السياحية في أوروبا وسوريا. |
9 |
6/4/2019 11/4/2019 |
التحدث عن البلدان واللغات |
الوحدة الثالثة من كتاب ستوديو دي، أ 1 |
قراءة مشتركة، إجابات على أسئلة حول أسماء البلدان ولغات شعوبها. |
10 |
13/4/2019 18/4/2019 |
تسمية الموضع الجغرافي، فعل الكون بصيغة الماضي. |
الوحدة الثالثة من كتاب ستوديو دي، أ 1 |
قراءة مشتركة، تحديد الطلاب لمواقع المدن بالنسبة لبلدانها أو بالنسبة لبعضها بعضا. |
11 |
20/4/2019 25/4/2019 |
أدوات الاستفهام والجمل الخبرية والجمل الاستفهامية، جمل استفهامية وجمل خبرية. |
الوحدة الثالثة من كتاب ستوديو دي، أ 1 |
قراءة مشتركة، طرح الطلاب لأسئلة وإجابة زملائهم عليها. |
12 |
27/4/2019 2/5/2019 |
وصف إحدى الشقق، التحدث عن أشخاص وأشياء، ضمائر الملكية في حالة الرفع |
الوحدة الرابعة من كتاب ستوديو دي، أ 1 |
قراءة مشتركة، تحدث الطلاب عن حيازاتهم الشخصية. |
13 |
4/5/2019 9/5/2019 |
أداة التعريف في حالة النصب، كلمتين، التشديد على شئ مخصص (صفة التضاد) |
الوحدة الرابعة من كتاب ستوديو دي، أ 1 |
قراءة مشتركة، تقديم الطلاب لصفات تضاد لكلمات باتوا يعرفونها. |
14 |
11/5/2019 16/5/2019 |
الصفات في جملة، التدرج مع zu ، الحرف أو الصوت الساكن نبرة الكلمة في مركب |
الوحدة الرابعة من كتاب ستوديو دي، أ 1 |
قراءة مشتركة، تركيب الطلاب لجمل تحوي صفات، والمبالغة في الصفات باستخدام (للغاية أو جداً). |
15 |
18/5/2019 23/5/2019 |
وصف شقة، التحدث عن الأشياء |
الوحدة الرابعة من كتاب ستوديو دي، أ 1 |
قراءة مشتركة، وصف الطلاب لشقات يسكنونها. |
الاختبارات والامتحان النهائي
الاختبار |
|
التاريخ |
المواضيع |
النوع |
اللغة |
الدرجة من مئة |
||
مذاكرة (1) |
2019/3/13 |
مواضيع الأسابيع (1-4) |
MCQs |
|
15% |
|
|
مذاكرة (2) |
2019/4/17 |
مواضيع الأسابيع (9) |
MCQs |
الألمانية |
15% |
||
الامتحان النهائي |
2019/6/12 |
Start in German + Unit 1 + Unit 2 + Unit 3 + Unit 4 |
MCQs |
الألمانية |
70% |
Syrian Private University @ 2024 by Syrian Monster - Web Service Provider | All Rights Reserved